تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: ما الذي يسهم في استدامة العلامة التجارية حتى وإن شهدت نماذج العمل والتقنيات التكنولوجية وسلوك المستهلك تغيرات جذرية؟ يكمن السر في قدرة العلامات التجارية المعمرة على التكيف مع المتغيرات، مهما كان قِدمها. استخدِم نموذج "ماسي" (MACE) لتحقيق الاستدامة. يتألف هذا النموذج من: 1) الإتقان: امنح عملاءك مكافآت ثابتة نظير استخدام منتجاتك والتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه. 2) إمكانية الوصول: اجعل علامتك التجارية متاحة بسهولة لأكبر عدد ممكن من المستهلكين. 3) الإيقاع: احرص باستمرار على صنع الأخبار والمحتوى حول علامتك التجارية. 4) الاستمالة: اجعل علامتك التجارية راسخة قدر الإمكان، وذلك من خلال رفع تكاليف التحويل إلى علامات تجارية أخرى وخلق تأثير الشبكة.
 
ما الذي يجعل العلامة التجارية تدوم؟ تشكل معرفة الإجابة الحد الفاصل بين النجاح المستدام والضبابية الحتمية. على الرغم من أن كل الشركات تقريباً تكرس موارد ضخمة لتمييز علامتها التجارية، فإن قلة منها تطرح السؤال الذي لا يقل أهمية، ألا وهو: كيف نحميها؟
أثبتت الأحداث التاريخية صعود وأفول نجم العلامات التجارية ببطء وأناة، ولك أن تنظر مثلاً إلى أشهر العلامات التجارية الاستهلاكية في العالم خلال أي من العقود الزمنية منذ الخمسينيات فصاعداً، بداية من "أوريو" (Oreo) إلى "أيه تي آند تي" (AT&T)، وستجد أن ترتيبها لم يشهد تغيراً ملحوظاً، واستمر الأمر على هذا المنوال في مستهل الألفية الجديدة، فقد شهدت الفترة بين عامي 2000 و2010 أفول نجم اثنتين فقط من أفضل 10 علامات تجارية على قائمة "إنتربراند" (Interbrand) لأفضل العلامات التجارية الدولية، في حين شهدت الفترة من عام 2010

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022