تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: لطالما اعتبرت المناهج الدراسية أن القدرات القيادية هي مجموعة من الإجراءات الضخمة، مثل إجراء محادثة صعبة أو الاضطلاع بتدريب أحدهم، لكن القيادة الرشيدة في واقع الأمر هي نشاط متكامل، حيث يؤدي المرء الكثير من الممارسات في وقت واحد. وتتمثل إحدى طرق تعلم كيفية فعل ذلك بشكل أفضل في التفكير في القيادة كسلسلة من الإجراءات البسيطة التي تتم ممارستها، ثم يتم ترتيبها ونسجها معاً بعناية فائقة في أثناء التفاعلات اليومية. على سبيل المثال، بدلاً من التفكير في شيء ما على أنه "محادثة صعبة"، قد يعمد القائد المتمرس إلى تجريد الطرف الآخر من سلاحه، ثم إظهار تقديره لشخصه، ثم مخاطبة قيمه النبيلة. وقد حدّدت الأبحاث 25 إجراءً من هذا القبيل، ويسهم تعلُّم تنفيذها في الظروف المناسبة في مساعدة المرء على أن يصبح قائداً أفضل.
 
كانت جوليا عالمة كيمياء عضوية تُجري أبحاثاً عن المخدرات في أحد المختبرات. وكان مديرها، رمزي، عالِماً ذائع الصيت، لكنه كان أيضاً رجلاً متقلب المزاج للغاية. وفي أحد الأيام دخلت جوليا مكتب رمزي لتطلب رأيه في مسودة ورقة بحثية اشتركا في إعدادها. استغرق إعداد الورقة البحثية شهوراً من العمل الشاق. لكن رمزي أخبرها بأنها "أسوأ قطعة قمامة" رآها على الإطلاق.
ردت جوليا بهدوء: "رمزي، لست متفاجئة من رأيك في الورقة ووصفك إياها بأنها قمامة. ولا أخفيك سراً أنه قد راودني الشعور ذاته عندما كنتُ أعكف على كتابتها. شعرتُ بأنني ألف وأدور حول النقطة نفسها. وأشعر دائماً بالدهشة عندما أقرأ أوراقك البحثية لأنها تتصف دائماً بالوضوح الشديد وسهولة الفهم. وهذا في الواقع أحد الأسباب التي دفعتني للعمل معك وشعوري بالحماس الشديد

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022