تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
قد يرى بعض أعضاء فريقك أنّ فكرة استخدام البيانات في عملية اتخاذ القرارات يمكن أن تكون فكرة مخيفة. ربما يعتبرون أنهم لا يمتلكون مهارات تحليلية قوية، أو قد تكون دراسة مادة الإحصاء في الجامعة قد أنهكتهم، أو يفضلون اتباع حدسهم، أو يكونوا ببساطة يخافون من فكرة الغوص في كميات كبيرة من البيانات. ولكن لا ينبغي أن يكون الأمر كذلك، فإذا أظهرت لفريقك بأن ثمة طرقاً بسيطة ومباشرة لإحداث تأثير كبيرة بواسطة البيانات، تكون قد خطوت خطوة كبيرة نحو دفعهم إلى استخدام البيانات بوتيرة أكبر في عملية اتخاذ القرارات اليومية.
لدينا ثلاثة أمثلة حول هذا الأمر: يضم المثال الأول بيلي بين، المدير التنفيذي للمكتب الأمامي في فريق أوكلاند أثليتكس (Oakland Athletics)، وهو موضوع كتاب "كرة  المال" (Moneyball) لمؤلفه مايكل لويس. يُعتبر "بين" أنّه غيّر من لعبة البيسبول بواسطة البيانات ومن من دون استخدام حسابات رياضية معقدة أو حتى عمل إحصائي متطور. لقد فعل ذلك عن طريق طرح سؤال مهم: ما نوع لاعبي مسابقات الدوري الذين يحافظون على أفضل المسيرات المهنية نجاحاً؟ استخدم "بين" سنوات من البيانات للإجابة عن هذا السؤال قبل أن يتوصّل إلى صفات اللاعبين الذين يمتلكون هذه الصفات (مثلاً كانوا يلعبون في الجامعة، يمشون كثيراً، وهكذا).

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!