تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
برامج العودة إلى العمل تبلغ مرحلة النضج، وبوسع الشركات الاستفادة من توظيف المهنيين العائدين في أواسط مسيرتهم المهنية إلى العمل بعد انقطاع.
خلال السنوات القليلة الماضية، أطلقت أمازون برامج تجريبية لتعيين المهنيين في أواسط مسيرتهم المهنية وأمضوا بضع سنوات بعيداً عن صفوف القوى العاملة. وكما هو حال معظم الشركات الأخرى، فإن شركات تجارة التجزئة التي تعمل عن طريق الإنترنت كانت قد بدأت صغيرة الحجم، حيث كانت تعيّن بضع عشرات من الموظفين في كل مرة ضمن دفعات تجريبية. لكن أمازون أعلنت في يونيو/ حزيران 2021 عن شيء مذهل حيث قالت إنها سوف توسّع مبادرتها الخاصة بالعودة إلى العمل عبر توظيف ألف من المتخصصين المهنيين العائدين، وهو برنامج يفوق حجمه الضخم أي برنامج تنفّذه أي شركة أخرى. وسيحصل كل مشارك على الإرشاد والتوجيه في إطار برنامج مدفوع تبلغ مدته 16 أسبوعاً يمكن أن يقود في نهاية المطاف إلى تعيين الشخص كموظف دائم في الشركة. يقول أليكس موني، المدير الأول في برنامج توظيف أصحاب المواهب في أمازون: "شكّلنا فريقاً متفرغاً لتعيين المهنيين الذين يريدون الانطلاق في مسيرتهم المهنية من جديد". وعوضاً عن أن ينظر الفريق المعني بالتوظيف في أمازون بعين الريبة والشك إلى الفجوات الزمنية في السير الذاتية للأشخاص أو إلى مهاراتهم التي قد تحتاج إلى تحديث وصقل، فإن التوجيهات المعطاة إلى الفريق تقتضي النظر إلى القدرة الكامنة لدى الشخص المعني.
رغم الحجم غير المسبوق لمبادرة أمازون، إلا أن برامج العودة إلى العمل ليست شيئاً جديداً. فأول برنامج من هذا النوع كان قد طُبّق قبل ما يقرب من 20 عاماً. وأنا أعمل مع هذا النوع من البرامج منذ ذلك الوقت تقريباً، بعد أن استأنفت مسيرتي المهنية كمحللة
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022