تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

في عالم اليوم، تشهد جميع المدن زحفاً متزايداً من سكان المناطق الريفية، الأمر الذي يحدث ارتفاعاً محموماً في تعداد السكان في هذه الحواضر أكبر من أي وقت مضى في التاريخ. وكنتيجة طبيعية لذلك، فإن تعداد سكان المدن يستمر بالنمو في العالم بحوالي ستة ملايين نسمة كل شهر، وما قد لا يدركه الكثيرون، فإن هذا الرقم يعادل ما يقارب ضعف تعداد سكان إمارة دبي.
قاد هذا الواقع إلى تشكيل مناطق حضرية مزدهرة، والتي باتت تشكل محاوراً للنمو الإقتصادي العالمي، وهي مسؤولة في الوقت الراهن عما يصل إلى 80% من الناتج المحلي الإجمالي عالمياً.
ومع وفرة الفرص المتاحة واقتصارها على المدن، فمن البديهي أن الانتقال إلى المدن بات خياراً جاذباً للباحثين عن حياة أفضل. ووفقاً للتوجهات الحالية، فإن توقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن ما يزيد عن 70% من سكان العالم سينتقلون للعيش في المناطق الحضرية بحلول عام 2050.
وعلى نحو مماثل، فقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي الأخرى ارتفاعاً سريعاً في الهجرة إلى المدن خلال السنوات القليلة الماضية. وفي واقع الأمر، من المتوقع أن ترتفع نسبة سكان الحواضر في المنطقة إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2050. وأمام هذه المعطيات، فإن الحكومات باتت تدرك بما لا يدع مجالاً للشك أهمية "المدن الذكية" كعوامل تمكين رئيسية ومحركات جوهرية لدفع عجلة نمو خطط التحول الاقتصادي الوطني، وهو ما دفعها إلى تكثيف جهودها في بناء مدن الغد. ولذلك فإنه ليس من المستغرب أن تستقطب برامج المدن الذكية استثمارات عملاقة، والتي تهدف بشكل رييسي إلى تحسين حياة الناس والارتقاء بجودتها وتمهيد الطريق لهم للوصول السهل والآمن إلى الخدمات اليومية.
التغيرات

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!