تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
توضيح: دراسة الحالة هذه مبنية ومستلهمة من دراسة حالة حقيقية أعدتها كلية هارفارد للأعمال عن شركة "كريم".

"علينا أن نسأل سامي".
"لقد غادر منذ 8 ساعات!".

عند تلك اللحظة، خطر على بال مليكة أنّ الساعة الآن ناهزت الثانية من فجر يوم الجمعة وهي لا تزال في المكتب.
جالت بنظرها بسرعة على حيز المكاتب المفتوحة لترى صناديق الطعام الجاهز مبعثرة هنا وهناك، وزميلا عمل لها غافيان على أريكتان بينما لا تزال أيديهما على حاسبيهما المحمولين، مع وجود ما يقرب من نصف دزينة من الشاشات التي تُصدر إشعارات وامضة تطالب باستجابة فورية.
لأجل ذلك كانت مليكة هناك، تحاول، من جديد، إصلاح مشكلة تبدو مستحيلة، ولم يكن في إمكان أحد أن يتنبأ بحدوثها، والتي تحول من جديد دون عودة فريقها إلى منازلهم وعائلاتهم وهواياتهم وحتى أسرّتهم.
ولم يكن هذا بجديد عليها، إذ كانت تقوم بذلك منذ أن انضمت إلى كارفليت قبل عام. كانت كارفليت شركة تقدم خدمات نقل الركاب وتنمو بوتيرة متسارعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتسهل حياة الناس في المدن ذات البنى التحتية السيئة في بعض الأحيان، كما تقدم خدمات تنقل لا يمكن التنبؤ بها في كثير من الأحيان.
وعلى الرغم من التحدي الكامن في كل ما سبق، كان أكثر ما يشد مليكة هدف كارفليت الأكبر، إذ كانت الشركة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

7
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
7 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
7 Comment authors
alain.daouOsama HammoudTarek.Ferrymonzerلجين رستم Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Abdulkhalq
عضو
Abdulkhalq

الاسم: عبدالخالق مرزوقي التعليم: بكالوريوس ادارة اعمال العمل: شركة اميانتيت العربية السعودية اعتقد – بحسب ما قرأت في الأعلى- أن ثقافة المؤسسة، مازالت معتمدة على ذهنية الفريق الصغير المترابط مع بعضه، ولم تصبح ثقافة مؤسسية بعد، الخطوة الأولى كما أرى هي اتفاق بين المؤسسين على القيم والمبادئ والرسالة التي يريدون أن تتضمنها ثقافة المنظمة، على أن يكون ذلك بشكل مكتوب، واضح، منشور، ومستوعب من جميع فريق العمل، ثم يتم انزال تلك القيم والرسالة على شكل رؤية، تتضمن الأهداف العامة للمنظمة وطرق الوصول إليها، ثم ينتج من كل ذلك طرق عمل واجراءات وسياسيات، مكتوبة، وواضحة، ومرتبطة بمؤشرات اداء على مستوى النتائج،… قراءة المزيد »

Rafah
زائر
Rafah

Il faut recruter des talents, trouver les bons managers pour structurer l’entreprise; lever des fonds; surveiller sa trésorerie, car la croissance ne signifie pas forcément une rentrée d’argents. Il faut donc trouver le bon business model. Le tout sans trop mettre sa vie de famille entre parenthèses.

لجين رستم
زائر
لجين رستم

لجين رستم -طالبة إدارة أعمال في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل: إن المحافظة على ثقافة الشركة في ظل النمو السريع هو تحدي كبير بلا شك! برأيي إن التغلب على هذا التحدي يحتاج لخطة شمولية تركز على التواصل الفعال، مقاومة التغيير وتوظيف الشخص الصحيح منذ البداية. إن التواصل الفعال هو بمثابة عصب أساسي لبناء ثقافة الشركة. التركيز على الرؤية والرسالة والقيم التي تتبناها الشركة وتأكيدها وتكرارها في كل الفرص والاجتماعات والمحافل هو أمر أساسي في بناء الثقافة. يجب على الجميع أن يدرك بعمق لماذا نعمل ما نعمل وإلى أين نتجه؟ كما أن التواصل مع الموظفين وإشراكهم في آخر التحديثات التي تمت في… قراءة المزيد »

monzer
عضو
monzer

* اقترح بداية التعاقد مع شركة استشارات متخصصة لتقوم بتوظيف ال (Change Management) في عملية التحول الضخمة في الشركة
* ثقافة الشركة الصغيرة بالطبع تختلف عن ثقافة الشركة الكبيرة ولا يجب ان تكون ثقافة الشركة دستورا ثابتا لا يقبل التغيير ولكن بالمقابل ينبغي ان تتطور
* اقترح ان يقوم المدراء التنفيذيون بالفرملة قليلا لغرض الوصول الى معادلة تةازن بين حجم الشركة ومستوى اعمالها لفترة 6 شهور

Tarek.Ferry
عضو
Tarek.Ferry

طارق ابوالعزم، مدير مالي سابق بشركة Stylish Eve. ينبغي لكارفليت أن تعمل على وضع استراتيجية لإدارة التغيير ضمن أولوياتها وألا تقع في فخ التغافل عن المشكلة التي بدأت في التكون مادامت غير ملحة، ربما يحسن الاستعانة بخبير في إدارة التغيير نجح سابقا في المساعدة في تحول ثقافة شركات من شركات ناشئة الى مؤسسات. وكذلك يحسن ترضية الموظفين الذين شاركوا في أول ست أشهر من انطلاق الشركة بشكل يختلف ويتميز عمن اتي بعدهم، ربما يكون ذلك بإعطاءهم أسهم في الشركة، قد يبدو هذا حلا يحمل عبئا ماليا على الشركة ولكنه في الحقيقة استثمار جيد جدا اذا تم النظر إليه من وجهات… قراءة المزيد »

Osama Hammoud
زائر

هناك العديد من الخطوات التي يجب على الشركة أن تبدأها، و لكن قبل كل شيء يجب أن نضع في المقدمة التكاليف الادارية الناتجة عن هذه الخطوات ..لأن أي تغيير إداري أو تغيير في طريقة الإدارة سينتج عنه انتقالا كبيرا في حجم المصاريف الأمر الذي سيزيد التكاليف و يضغط على سيولة الشركة ومنجا ممرات اجبارية ضيقة قد تؤدي الى تراجع الشركة. بشكل أساسي يجب على الشركة استيعاب أن التقدم و النمو هو نتيجة نجاح السياسات القديمة و كذلك نتيجة فاعلية و نجاح القيم التي بنيت عليها الشركة. الا أن هذه السياسات و القيم ستكون ناجحة و فاعلة الى حد معين و… قراءة المزيد »

alain.daou
عضو
alain.daou

Most enterprises do not plan for growth. It just happens and entrepreneurs react. With the tech buzz, tech start-ups are scaling at an unprecedented rate. This example of Carfleet showcases very well the challenges that such fast growth start-ups are facing, whereby founders are overstretched and founding teams do not recognize the organization anymore. If not well managed, growth can stress people, controls, processes, organizational culture but also customer value proposition. Such fast-paced growth, will lead to change in companies culture; people; human dynamics of communication; but also growth challenges people’s competencies and interpersonal skills; as well as it stirs… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!