تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
يزخر عالم الأعمال بالكثير من الأفكار الخاصّة بمنتجات وخدمات ونماذج تجارية جديدة.
وبفضل بعض المقاربات القويّة المستعملة في استقطاب الأفكار مثل التفكير التصميمي (Design Thinking)، وكذلك ما يُعرف بالتوريد الجماعي (Crowdsourcing)، فقد باتت الشركات قادرة وبسهولة كبيرة جدّاً وبطريقة رخيصة نسبياً على الحصول على عدد كبير من المفاهيم الجديدة المُبتكرة، سواء من أشخاص داخليين أو خارجيين مثل الزبائن، والمصمّمين، والعلماء. ومع ذلك فإنّ العديد من المؤسسات لا تزال تعاني في تحديد الفرص الكبيرة وفي ترجمتها على أرض الواقع. وقد أخبرني مؤخراً أحد رؤساء الأقسام في شركة عالمية متخصّصة بالإلكترونيات الاستهلاكية بما يلي: "لدينا عدد هائل من الأفكار، لكنّنا لا نعرف ماذا نفعل بها بصراحة. فرغم أنّنا حاولنا استكشاف بعض المجالات غير الاعتيادية، إلا أننا وجدنا أنفسنا في نهاية المطاف ملتزمين بأفكار ثبت بأنّها كانت مألوفة أصلاً". وبحسب ما لاحظت أنا شخصياً، فإنّ شركته تُعتبرُ القاعدة وليست الاستثناء.
فلماذا يحصل ذلك؟ لقد أظهر كلايتون كريستنسن (Clayton Christensen)، أحد أصحاب النظرية الشهيرة "الابتكار المُزعزع" (Disruptive Innovation)، وكذلك تشان كيم (W. Chan Kim)، ورينيه موبورن، مخترعا "استراتيجية المحيط الأزرق" (Blue Ocean Strategy) بأنّ التغيّرات الكبيرة في المجتمع وفي التكنولوجيا تشكّل تحدّياً جوهرياً للفهم التقليدي الذي يحاول تحديد الأشياء القيّمة. فهذه التغيّرات تجعل كل المعايير التي تستعملها الشركات لتحدّد مشاكل الزبائن التي يمكنها معالجتها قديمة وباطلة. وبالتالي إذا أراد المدراء أن يحدّدوا أيّ الأفكار تتمتّع بقدرة كامنة حقيقية على النجاح، فهم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!