تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
"نحن لا نعمل إلا مع الحالمين". هذه الكلمة قالها عرّاب رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 الأمير محمد بن سلمان حينما أعلن قبل بضعة أشهر عن إطلاق مشروع "نيوم" كمدينة يفوق فيها تعداد الروبوتات عدد البشر.
هذا المشروع هو جزء من رؤية كبيرة بدأتها المملكة بامتياز بتدشينها لبرنامج التحول الوطني العام 2016 وإعلانها عن رؤية المملكة لعام 2030، والرؤية (Vision) كما هو معروف، هي الوجهة النهائية التي نسعى لبلوغها أو الأمل الذي نبتغيه إن جاز التعبير، والآلية لذلك تكون من خلال برنامج التحول الطموح.
يتضمن ذلك البرنامج رؤية اقتصادية وإدارية جديدة. ويتمثل الهدف النهائي منها تحسين حياة المواطن وتعزيز الاقتصاد ورفع كفاءة الأداء الحكومي. التوجه مثلاً نحو مزيد من الخصخصة وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في معظم القطاعات الخدماتية ومنها الصحة والتعليم والنقل، وانتهاج أسلوب قياس إنتاجية الوزارات من خلال مؤشرات أداء مسبقة (KPIs)، والتركيز على تطوير نظم الحوكمة والقيادة في قطاعات الدولة المختلفة، إنّ هذه الأمور كلها إيجابية جداً ونحن الآن أمام واجب أخلاقي لدعم برنامج التحول الوطني كلّ بما لديه.
ولأن الخصخصة أو التخصيص من أكثر المحاور التي يدور النقاش حولها، وهو حالها بالفعل في أدبيات الاقتصاد الكلي، إذ ما فتئت أن تكون نقطة شد وجذب وجدل. أقول بداية إنّ الخصخصة قد تكون مبادرة منفردة في قطاع معين، وقد تكون خياراً استراتيجياً شاملاً كما حصل في بريطانيا أيام حكومة حزب المحافظين بقيادة مارغريت تاتشر في الفترة (1979-1990) التي تبنت الخصخصة كمنهج متكامل لإنقاذ الاقتصاد البريطاني في ذلك الوقت من انهيار حقيقي، بسبب تداخل دور الدولة والبيروقراطية الحكومية، وكان لذلك الفضل في تماسك الاقتصاد

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!