تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
حقق التمويل الجماعي (Crowdfunding) نمواً هائلاً، إذ تخطت الأموال التي جُمعت من خلال التمويل الجماعي في الولايات المتحدة في عام 2015 فقط مبلغ 2 مليار دولار من حصيلة بيع حقوق الملكية والمكافآت. (يشرح هذا الفيديو أنواع التمويل الجماعي المختلفة) إلا أن التمويل الجماعي أكثر من مجرد وسيلة لجمع الأموال، فما هي الميزة الفريدة في التمويل الجماعي؟
أهمية التمويل الجماعي
بتوصيل المبتكرين ورواد الأعمال بالعملاء والممولين مباشرةً، تتحول السوق المبهمة الخاضعة لسيطرة قلة من رجال الأعمال في مراحل التمويل الأولية وتصبح أكثر ديمقراطية وانفتاحاً. وبدلاً من الاعتماد على مستثمري رأس المال المغامر وخبراء التسويق لمحاولة جلب الطلب على الابتكارات الجديدة، يمكن للمبتكرين الوصول إلى العملاء والمجتمعات مباشرةً لتحسين الأفكار وقياس مدى الاهتمام بها. إذ يعمل التمويل الجماعي كمنصة لتوصيل المبتكرين بمن يحتاجون إلى الابتكار، وبذلك يعيد تشكيل الأفكار التي تنتقل إلى السوق.
على سبيل المثال، تعدّ تقنية الواقع الافتراضي الأكثر شيوعاً هذه الأيام، إلا أن الممولين التقليديين تجاهلوها إلى حدٍ كبير بعد خيبة آمالهم في هذه التقنية في التسعينيات. (شاهد جزءاً من فيلم "رجل جزازة العشب" (Lawnmower Man)، إذا أردت أن تصدم في إصدار التسعينيات من تقنية الواقع الافتراضي). في عام 2012، ذكر بالمر لاكي عضو "مجلس الرسالة المجتمعية لتقنية الواقع الافتراضي" أنه أراد أن يطلق مشروعاً مبدئياً للتمويل الجماعي لعمل نظارات واقع افتراضي جديدة كان يفكر فيها، ثم ظهرت شركة "أوكولوس ريفت" (Oculus Rift)

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!