10 أسئلة تكشف مدى جاهزيتك لأن تترقى لمنصب قيادي

5 دقائق
المهارات الإدارية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: عندما تعمل من أجل الترقي إلى منصب إداري، لن ينحصر ما عليك فعله لنيل هذه الترقية في إثبات جاهزيتك؛ فلكي تكون مديراً جديراً بمركزه يجب أن تكون حلَّال مشاكل من الطراز الرفيع، ومن الضروري أن تُميط اللثام عمّا لا تعرفه حتى الآن. وبالإضافة إلى تقديم أمثلة ملموسة تثبت امتلاكك المؤهلات الإدارية اللازمة، احرص أيضاً على إجراء تقييم موضوعي يوضّح الثغرات التي تعتري خبراتك ومعارفك ومهاراتك الإدارية. لتحديد المهارات والمعارف التي تحتاج إلى تحسينها أو تطويرها لكي تكون مديراً ناجحاً يتقلد منصباً إدارياً للمرة الأولى، هناك 10 أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك.

الانتقال إلى منصب إداري للمرة الأولى هو حدث مهني على قدر كبير من الأهمية. ما زلتُ أذكر اللحظة التي علمتُ فيها أنني سأتولى قيادة فريق؛ كنتُ أسعى لنيل هذه الترقية بتؤدة وأناة، لكن بإصرار وعزيمة لا يلينان؛ تنقلتُ بين الوظائف وفق خطة استراتيجية لتسريع حصولي على منصب إداري في إحدى الشركات الكبيرة ذات السمعة الطيبة، إذ كنت مقتنعة بأنني جاهزة لشغل منصب إداري، وبعد أن احتفلت بإعلان ترقيتي إليه سرعان ما اكتشفت أن ثمة الكثير من الأشياء التي أحتاج إلى تعلمها.

بدأ قراري بالسعي للحصول على الترقية بتحليل المشهد القيادي في مكان عملي، فأخذتُ أقارن في ذهني مواطن قوتي وإنجازاتي بمواطن قوة الآخرين وإنجازاتهم. ووجدتُ نفسي أفكر في المناسبات التي أشادت فيها شخصية مهمة بجودة عملي على رؤوس الأشهاد، أو في اللحظات التي تلقيتُ فيها الشكر من أحدهم على إنجاز مهمة محورية على انفراد.

وبصفتي مدربة مهنية، أسمع قصصاً مماثلة من مهنيين أقدِّم لهم خدماتي التدريبية ممن يسعون حثيثاً للحصول على الترقيات. لا شك في أن نتائجك وقدراتك وأوراق اعتمادك الخارجية على قدر كبير من الأهمية، ولكن إذا أردتَ أن تصبح مديراً فعّالاً، فمن الضروري أن تُميط اللثام عمّا لا تعرفه حتى الآن. وبالإضافة إلى تقديم أمثلة ملموسة تثبت امتلاكك المؤهلات الإدارية اللازمة، احرص أيضاً على إجراء تقييم موضوعي يوضّح الثغرات التي تعتري خبراتك ومعارفك ومهاراتك الإدارية.أشدّد على هذه النصائح بقوة، ليس لدفعك إلى التشكيك في قدراتك بل لتحفيزك على أخذ خطوة إلى الأمام. فلكي تكون مديراً جديراً بمركزه يجب أن تكون حلَّال مشاكل من الطراز الرفيع، وبينما تستعد لخطوتك التالية، أريدك أن تفكر فيما هو أبعد من إثبات جاهزيتك للترقية؛ أريدك أن تتخذ خطوات استباقية في وضع خطة للنمو المهني تمكّنك من اجتياز المرحلة الانتقالية بنجاح ومواصلة التعلُّم في منصبك الذي ترقيت إليه.

يتمحور عملي بوصفي مدربةً مهنيةً على طرح الأسئلة والتفكير في الإجابات وتحديد الثغرات ومواطن الضعف والتوصُّل إلى خطوات عملية لمعالجتها، ويمكنك استخدام أسئلة التقييم الذاتي التي أستند إليها في جلسات التدريب على اعتبارها خطوة أولى لاستلهام الأفكار وإلقاء الضوء على التحديات. لتحديد المهارات الإدارية والمعارف التي تحتاج إلى تحسينها أو تطويرها لكي تكون مديراً ناجحاً يتقلد منصباً إدارياً للمرة الأولى، هناك 10 أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك.

المهارات الإدارية

ما الأسلوب القيادي الذي أتبعه؟

يتأثر أسلوبك القيادي بمزيج من مواطن قوتك وسماتك الشخصية وقيمك إلى جانب رؤيتك وأهدافك. فكّر ملياً في كلٍّ من هذه المكونات ثم حدِّد السمعة التي تريد أن تشتهر بها، وتذكَّر أنه يمكنك تكييف نهجك بمرور الوقت كي يتناسب مع النتائج المتولّدة عن استمرارك في التعلُّم والتقدُّم.

كيف أساعد فريقي على التطور؟

يشّكل فهم كيفية قياس مستويات الأداء وتقييم الثغرات وفرص النمو في فريقك عنصراً ضرورياً في دورك الإداري. خذ ما يكفيك من الوقت للتفكير في تأثير ترقيتك على البُنى التنظيمية للفريق والتفاعل بين أفراده، ويمكنك إجراء عصف ذهني لتحديد الفرص المتاحة لأداء دور رئيسي في تطوير الفريق.

كيف أحدّد أولويات العمل وأساليب تفويضه بفعالية؟

أتلقى في كثير من الأحيان طلبات لدعم المدراء الذين يجدون صعوبات بالغة في تلبية الاحتياجات المتضاربة. يتوقّف نجاحك أو فشلك في قيادة فرق العمل على تعلُّم كيفية تحديد أولويات العمل وأساليب تفويضه بفعالية، سيستغرق هذا الأمر وقتاً طويلاً، وفي هذه الأثناء استمر في طرح أسئلة على نفسك، مثل: ما الذي يتعيّن عليَّ التوقف عن فعله؟ ما الذي يتعيّن عليَّ الإكثار من فعله؟ ما الذي يتعيّن عليَّ المواظبة على فعله؟ كيف سأوازن بين المهام الإشرافية وغرس الشعور بتحمّل المسؤولية؟

هل أنا متحدث عام جيد، وهل يمكنني قيادة الاجتماعات بكفاءة؟

تُعد كيفية تواصل المدير مع موظفيه أداة رئيسية لتوزيع مهام العمل وتعزيز الاندماج ومشاركة المعلومات مع العديد من أصحاب المصالح، ويتحقق ذلك غالباً عن طريق الاجتماعات. في أثناء استعدادك لاتخاذ الخطوة التالية نحو شغل منصب إداري، احرص على إجراء تقييم صادق لمهاراتك في التواصل وقيّم مستوى شعورك بالارتياح فيما يتعلق بقيادة الاجتماعات وإلقاء عروض تقديمية أمام مجموعات أكبر من الأفراد.

كيف أقدّم ملاحظات بنَّاءة وأحلُّ النزاعات؟

يدخل توفير اللوائح التنفيذية ومعالجة ثغرات الأداء وحل المشاكل ضمن المسؤوليات الإدارية المهمة، وعليك أن تضع نصب عينيك المشاكل التي شاهدت زملاء العمل يتعرّضون لها فيما يتعلق بالعمليات أو المشاريع أو أساليب التفاعل الشخصية. ما الدروس المستفادة مما لاحظته؟ وما المهارات التي ستحتاج إليها لإدارة الأداء وحل النزاعات إذا دعت الحاجة؟

القيمة المعرفية

ما سياسات شركتك فيما يتعلق بالصحة والسلامة والمتطلبات التنظيمية؟

سيتولى فريق الموارد البشرية في شركتك مسؤولية ضمان خضوع الموظفين للتدريب اللازم على سياسات الشركة، ولكنك مُطالبٌ الآن بالتعرّف من كثب على الدليل الإرشادي للموظفين والموارد المتاحة أمام إدارة الموارد البشرية، لأن أعضاء فريقك سيلجؤون إليك ويطرحون عليك أسئلة بصفتك مديراً، وستكون مسؤولاً عن تقديم يد العون لضمان امتثالهم للقواعد والسياسات على مستوى الشركة.

هل أنا على دراية بقوانين التوظيف على مستوى الدولة؟

أعود وأكرّر أن فريق الموارد البشرية بشركتك سيكون مسؤولاً عن اللوائح التنفيذية لقوانين التوظيف التي تؤثر في طريقة عملك، ومن الذكاء أن تكون على دراية بالخطوط العامة لسياسات الشركة وأن تكون على اطلاع دائم بأي أخبار أو مناقشات ذات صلة بالتغييرات التشريعية. من أبرز الأمثلة على سرعة تغيُّر القوانين ما حدث في أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد، عندما استحدثت الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية في الولايات المتحدة وسائل جديدة للوقاية من الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في مكان العمل للحفاظ على صحة العاملين وسلامتهم.

كيف سأتعامل مع الاستفسارات المتعلقة باستراتيجية الشركة فيما يخص التعويضات ومشاركة الأرباح والمزايا وخطط توزيع الأسهم؟

يهتم كل موظف بفهم مكونات راتبه، وبصفتك مديراً مسؤولاً عن فريق، قد تتلقى استفسارات من أعضاء الفريق تتعلق بسياسات التعويضات والمزايا ومواعيد العمل. وبعد ترقيتك إلى منصب إداري، يتعين عليك الاستعداد لخوض محادثات سرية قد تتضمن أهلية الموظفين المُستثنين وغير المُستثنين من الحصول على أجر العمل الإضافي والبيانات المالية المستمدة من دورات السنوات المالية وفترات التسجيل المفتوحة للمزايا وقواعد الشركة فيما يخص قرارات التعويضات.

هل شاركتُ في عملية التوظيف الكاملة؟

ستُطالَب بصفتك مديراً للشركة أو المؤسسة بالمشاركة في تنفيذ خطط التوظيف؛ تبدأ دورة التوظيف الكاملة من تقييم الاحتياجات وإعداد الوصف الوظيفي لاختيار المرشحين، وصولاً إلى تقديم العروض وإعداد الموظفين الجدد. وإذا كان حصولك على الترقيات يعني مشاركتك للمرة الأولى في عملية التوظيف، فاستعد لطلب التوجيه من فريق الموارد البشرية بشركتك لكي تتعرَّف إلى الإجراءات المتبعة وأفضل الممارسات المعتمدة في هذا الإطار.

هل أعرف أحدث ممارسات التنوع والعدالة والشمول؟

حين تفهم إذا ما كانت مؤسستك تتبع مبادئ توجيهية أو موارد محددة خاصة بالتنوع والمساواة والشمول، ستتمكن من الإجابة عن الأسئلة أو توضيح العمليات التي ستشرف عليها في دورك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستمرار في تتبع تطورات التنوع والمساواة والشمول الأوسع نطاقاً ومتابعة أخبارها التي قد تؤثر في مسؤولياتك الجديدة، ومن أبرز الأمثلة الحالية على ذلك اعتماد قوانين جديدة للشفافية حول الرواتب بغرض معالجة مسألة المساواة في الأجور في عدد متزايد من الولايات، بما فيها رود آيلاند وواشنطن ونيويورك وكاليفورنيا.

. . .

تتجاوز فكرة السعي الحثيث لنيل ترقية مهنية النطاق الضيق لمفهوم الحصول على لقب وظيفي جديد؛ إذ تُعتبَر الترقيات فرصة ثمينة لإعادة النظر في مواطن القوة والسمات والخبرات والمعارف التي ستدعمك خلال مسيرتك، بالإضافة إلى معرفة مواطن ضعف المهارات وثغراتها والافتقار إلى الخبرات العامة التي قد تقلل فعاليتك على المدى البعيد. ومن خلال إجراء تقييم موضوعي، يمكنك وضع خطة قابلة للتنفيذ تشتمل على الخطوات التالية التي تؤهلك للنجاح الإداري في المستقبل.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .