تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تَعلّم توظيف المنصات الرقمية لصالح علامتك التجارية.
سهّلت المنصات الرقمية الكبيرة متعددة الجوانب مثل "أمازون" و"علي بابا" ومتجر "آب ستور" الخاص بشركة "آبل" على البائعين الوصول إلى زبائن جدد، ولكن من جهة أخرى قد ينطوي إجراء الأعمال على هذه المنصات على مخاطر وتكاليف كبيرة، وهذا ما كشفته آلاف الشركات الكبيرة والصغيرة.
وما يجذب البائعين إلى تلك المنصات في الواقع هو المنافسة الشديدة والمحتدمة على الأسعار فيها. في المقابل، تستغل المنصات أحياناً تبعية البائعين بطرق مباشرة وغير مباشرة، فتزيد الرسوم، وتغير خوارزميات توصياتها لوضع مزيد من التركيز على الأسعار، وتطلب من البائعين نشر الإعلانات إذا كانوا يريدون الظهور في نتائج البحث، وتتنافس مع البائعين من خلال تقليد منتجاتهم، وتفرض قيوداً على الأسعار التي يطلبها البائعون خارج نطاق المنصات، وتغير قوانينها وتصميماتها بطرق تضعف علاقات البائعين مع الزبائن.
وتواجه مجموعة واسعة من الشركات تلك المشكلات، لا سيّما البائعون في منصتي "علي بابا" و"أمازون"؛ ومطورو تطبيقات نظام "آي أو إس" من شركة "آبل" ونظام "آندويد" من شركة جوجل؛ والمطاعم في منصات "دورداش" (DoorDash) و"غرب هاب" (Grubhub) و"أوبر إيتس" (Uber Eats)؛ والفنادق على موقعي "إكسبيديا" (Expedia) و"بوكينغ دوت كوم" (Booking.com)؛ والشركات الصغيرة على منصة "وي تشات" (WeChat) التابعة لشركة "تينسنت" (Tencent)؛ ووسائل الإعلام على منصات "فيسبوك" و"جوجل" و"تويتر". وتجري سلطات مكافحة الاحتكار والجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم تحقيقات واسعة مع بعض أكبر مشغلي المنصات الرقمية متعددة الجوانب، بما فيها منصات "أمازون" و"آبل" و"فيسبوك" و"جوجل"، بحثاً عن انتهاكات محتملة لقوتهم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!