عقدة الشعر الرمادي Grey Hair Complex

ما هي عقدة الشعر الرمادي؟

عقدة الشعر الرمادي (Grey Hair Complex): هي حالة من الخوف الذاتي تتملّك المرء نتيجة وجوده بين كوادر تنفيذية وإدارية أكبر منه سناً وأعلى منه منصباً. 

صاغ هذا المصطلح كلٌ من المؤسِّسة المشاركة والشريكة الإدارية في شركة بارافيس بارتنرز (Paravis Partners) إيمي جين سو (Amy Jen Su)، والمدرّبة التنفيذية موريل مايغنان ويلكينز (Muriel Maignan Wilkins)، ضمن مقال “كيف تثق في نفسك أكثر وتجعل زملاءك يأخذونك على محمل الجد؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

سبب عقدة الشعر الرمادي

تبدأ عقدة الشعر الرمادي في أغلب الأحيان بقناعة مغلوطة مفادها أن التمتع بالمصداقية يتطلب توفُّر سمات جسمانية تعبّر عن الوصول إلى مستوىً أعلى من الأقدمية.

طريقة التعامل مع عقدة الشعر الرمادي

يقدم المقال طريقة تساعد على التعامل مع عقدة الشعر الرمادي تتضمن التكيّف في 3 جوانب؛ وهي:

  • التكيُّف العقلي: من أهم عوامل التعبير عن الثقة بالنفس أن تؤمن أولاً بأنك تنتمي إلى زمرة كبار المسؤولين. عانى أحد عملائنا، ويُدعى أكرم، هذه المشكلة عندما ترقى لأول مرة إلى منصب مدير أول؛ إذ كان منصبه الجديد يتطلب منه الاحتكاك بكبار المسؤولين التنفيذيين، وحتى مع الرئيس التنفيذي نفسه في بعض الأحيان، لفترات زمنية أطول بكثير من المعتاد.
  • التكيُّف الفني: يؤدي الشعور بالخوف من كبار الموظفين في أغلب الأحيان إلى إحدى نتيجتين: إما أن تبالغ في تعويض الشعور بالنقص عن طريق الدفاع بقوة عن وجهة نظرك والتأكيد على إنجازاتك، وإما أن تدمّر نفسك بالتردد في اتخاذ ردود أفعال حاسمة والرضوخ للآخرين، وغني عن القول إن كلتَيهما ليستا استراتيجيات فعّالة.
  • التكيُّف الجسماني: إذ إن بعض السمات الجسمانية يؤثر سلباً في الحضور التنفيذي؛ مثل الملبس ووضعية الجسد.

نصائح لكسب القادة ثقة الآخرين في العمل

يقدم مقال “4 ممارسات يجب على القادة إتقانها لكسب ثقة الآخرين والحفاظ عليها” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو نصائح بخصوص 4 ممارسات تساعد القادة في كسب ثقة الآخرين؛ وتتمثل في الآتي:

  • كُنْ الشخص الذي تدّعيه: وينطوي ذلك على أن تكون مثالاً حياً يجسّد قيَمك المُعلنة، وتعترف بأي فجوات بين ادّعاءاتك وأفعالك.
  • أظهِر الاحترام للآخرين وعملهم: ويمكنك تحقيق ذلك بإتاحة الفرص أمام الآخرين للتألق، وأن تكون ملاذاً آمناً للفشل.
  • وازِن بين الشفافية وحُسن التقدير: من خلال وضع حدود للكشف عن المعلومات والالتزام بها، وعرض الآراء المخالفة والملاحظات والترحيب بها.

اقرأ أيضاً: