رئيس مجلس الإدارة التنفيذي Executive Chairman. EC

مَن هو رئيس مجلس الإدارة التنفيذي؟

رئيس مجلس الإدارة التنفيذي (Executive Chairman. EC): هو الموظف الذي يتولى منصب رئاسة مجلس الإدارة، وتدلّ كلمة “تنفيذي” إلى أنه موظف في الشركة وليس مديراً تنفيذياً مستقلاً؛ ما يجعله مختلفاً عن رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي الذي يكون من خارج الشركة.

وبصفة عامة، فإن رئيس مجلس الإدارة التنفيذي يكون الرئيس التنفيذي السابق في الشركة وذلك للاستفادة من خبرته في العمل ضمن الشركة.

كم تبلغ مدة توظيف رئيس مجلس الإدارة التنفيذي؟

تختلف مدة منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بناءً على الدور المحدد له، والظروف والاحتياجات المسطَّرة للشركة، بالإضافة إلى التفضيل الشخصي للموظف، وتُحدد فترة توظيفه مسبقاً؛ إذ يبلغ حدها الأدنى 6 أشهر، ويُعيّنه مجلس الإدارة الخاص بالشركة.

مسؤوليات رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ومهامه

يتمثل الدور الرئيسي لهذا المنصب في توفير قيادة رفيعة المستوى لشركة تجارية أو مؤسسة غير ربحية، وتقع على عاتقه العديد من المسؤوليات التي يضطلع بها رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، ويعدّ تعيين رئيس مجلس إدارة تنفيذي علامة على انتقال سلمي وسلس ومنظم ضمن الشركة. 

يختلف الوصف الوظيفي المحدد لهذا المنصب من شركة إلى أخرى، إذ يتوقف على حجم العمل وطبيعته، وتتمثل أبرز المهام فيما يلي:

  • رئاسة جميع اجتماعات مجلس الإدارة والمساهمين.
  • التعاون مع الرئيس التنفيذي ومجلس الإدارة، والتأكد من وجود خطة تعاقب فعالة في منصب الرئيس التنفيذي والمناصب الإدارية العليا الأخرى في الشركة.
  • مساعدة الرئيس التنفيذي والأعضاء الآخرين في فريق الإدارة العليا في أنشطة التخطيط قصيرة وطويلة المدى للشركة؛ بما في ذلك استراتيجيات الاستحواذ والنمو.
  • ضمان تطوير أهداف الشركة التي يكون الرئيس التنفيذي مسؤولاً عن تحقيقها على أساس سنوي؛ لمراجعتها واعتماد مجلس الإدارة لها.
  • وضع جدول أعمال اجتماعات مجلس الإدارة بالاشتراك مع الرئيس التنفيذي، والتأكد من سلامة الاجتماعات، وتدفق المعلومات في الوقت المناسب إلى مجلس الإدارة قبل الاجتماعات بوقت كاف.
  • العمل كحلقة وصل بين إدارة المؤسسة ومجلس الإدارة إذا لزم الأمر.
  • تنفيذ أي مهام يطلبها مجلس الإدارة.

الفرق بين الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي

يشرف رئيس مجلس الإدارة التنفيذي على نشاط مجلس الإدارة، بما في ذلك إدارة الاجتماعات، والتصويت على الخطط الاستراتيجية التي يقترحها الرئيس التنفيذي، ويعمل بصفته مستشاراً للرئيس التنفيذي. بينما يتخذ الرئيس التنفيذي القرارات الاستراتيجية الفعلية، بما في ذلك دراسة اتجاهات السوق، ووضع خطط عمل تكتيكية، والإشراف العام على عمليات الشركة.

لماذا يجب ألا يكون الرئيس التنفيذي ذاته رئيس مجلس الإدارة؟

على الرغم من أنه في بعض الشركات يكون الرئيس التنفيذي هو نفسه رئيس مجلس الإدارة؛ لكن ذلك ليس أمراً محبذاً نظراً لعدة أسباب منها:

  • يؤثر في مناقشات اجتماعات مجلس الإدارة؛ ما قد يُضعف قدرة الشركة على إدارة المخاطر.
  • في حال كان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي هو مؤسس الشركة، فهذا قد يثير الشكوك بمدى أهليته لتولي منصب الرئيس التنفيذي في الشركة.
  • يسبب تضارباً في المصالح؛ إذ إن رئيس مجلس الإدارة يشارك في التصويت لأجور موظفي الشركة بمن فيهم الرئيس التنفيذي.

ما هو المنصب الأعلى؛ رئيس مجلس الإدارة أم الرئيس التنفيذي؟

يُعد منصب رئيس مجلس الإدارة أعلى منصب في الشركة وبالتالي فهو أعلى من منصب الرئيس التنفيذي.

اقرأ أيضاً: