التسويق بالواقع المعزز Augmented Reality Marketing

ما هو تعريف التسويق بالواقع المعزز؟

التسويق بالواقع المعزز (Augmented Reality Marketing): مصطلح يستخدم في عالم التسويق يشير إلى عملية دمج تقنيات الواقع المعزز مع الوسائط الأخرى من أجل تنفيذ عملية التسويق للمنتجات أو الخدمات.

مزايا التسويق بالواقع المعزز

يتسم التسويق بالواقع المعزز بمجموعة من المزايا منها:

  • تتيح للعملاء التعرف على منتجات خدمات العلامة التجارية بطريقة مختلفة وفريدة.
  • يشرك جميع حواس العميل حين يتعرض للإعلانات ضمن هذا النوع من التسويق.
  • تمكّن العملاء من تجريب المنتجات والخدمات والتفاعل معها.

فوائد استخدام التسويق بالواقع المعزز

يفيد التسويق بالواقع المعزز من خلال تحقيق الآتي:

  • تعزيز وعي العملاء بالعلامة التجارية.
  • منح العلامة التجارية ميزة تنافسية مقارنة بغيرها.
  • يعزز من قدرة العملاء على تذكر العلامة التجارية.
  • يخلق ارتباطات عاطفية بين العملاء والعلامة التجارية.
  • يسهل على العملاء اتخاذ قرار الشراء.
  • يزيد معدل احتفاظ العلامة التجارية بالعملاء.

أمثلة على استخدام الواقع المعزز في التسويق 

يمكن استخدام تقنيات الواقع المعزز في العديد من الأشكال التسويقية، ومن أمثلتها أنه يمكن للعملاء رؤية أريكة الغرفة التي ينوي العميل وضعها فيها، أو أي النظارات الشمسية تلائم شكل وجه العميل، أو أي أحمر شفاه يبدو جميلاً دون تجربيه على أرض الواقع.

ويستخدم العديد من العلامات التجارية هذه التقنية ومن أمثلتها؛ شركة إيكيا (Ikea) لتصميم الأثاث وبيعه، وشركة راي بان (Ray-Ban) الأميركية لتصنيع النظارات، وشركة كوفر غيرل (Cover Girl) لتصنيع منتجات التجميل.

كيف تعمل تقنية الواقع المعزز؟

تبدأ رحلة الواقع المعزز بجهاز مزود بكاميرا -كالهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي أو النظارات الذكية– ومحمل عليه تطبيق الواقع المعزز. وعندما يتحرك المستخدم بالجهاز وينظر إلى كائن ما، يتعرف عليه التطبيق من خلال تقنية الرؤية الحاسوبية، التي تقوم بتحليل المحتوى الفيديوي الملتقط.

ثم يقوم الجهاز بتحميل معلومات من السحابة عن الكائن المصوَّر، بطريقة تشبه كثيراً تلك التي يحمِّل متصفح الويب بها الصفحات من خلال رابط الإنترنت. والفرق الأساسي هو أن معلومات الواقع المعزز يتم عرضها بـ “صورة افتراضية” ثلاثية الأبعاد يتم تركيبها على الكائن المصوَّر بدلاً من عرض صفحة ثنائية الأبعاد على الشاشة. ومن ثم فإن ما يراه المستخدم على الشاشة يتكون من جزأين، أحدهما حقيقي والآخر رقمي.

الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي

يختلف الواقع المعزز عن الافتراضي في أن الواقع المعزز يتيح للمستخدم دمج الواقع مع عناصر افتراضية أخرى، في المقابل يتيح الواقع الافتراضي للمستخدم تجربة واقع آخر منفصل تماماً عما هو محيط فيه على أرض الواقع.

اقرأ أيضاً: