تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وهم التجميع والتشابك

ما هو وهم التجميع والتشابك؟

وهم التجميع والتشابك (Clustering Illusion): انحياز سلوكي يُعرف في عالم الرياضة والألعاب باسم "مغالطة اليد الساخنة"، وفحواه أنّ البشر يميلون للتركيز على الأنماط المتكررة في الأحداث العشوائية، كما يفترضون أنّ الأحداث العشوائية هي بيانات ستساعدنا على التنبؤ بحدث مستقبلي. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يكمن التفسير العلمي وراء هذا التحيز في طريقة عمل الدماغ البشري الذي يبحث عن الأنماط، حتى وإن لم تكن موجودة أحياناً، وإذا كان هناك أنماط بالفعل، فهي غالباً لا تملك أي قيمة تنبؤية. على سبيل المثال، يميل بعض لاعبي القمار لأخذ قرار إما باختيار اللون الأحمر وإما بتجنبه بناءً على عدد المرات السابقة التي فاز فيها اللون الأحمر، فلو كان اللون الأحمر يفوز كثيراً، فسيقتنعون أن احتمالات فوزه في المرات القادمة أعلى من الألوان الأخرى، على الرغم من أن كل المرات السابقة كانت مجرد صدفة أو تخضع  للعشوائية.

إذا ما أخذنا مثالاً آخر في السياق ذاته، يعتبر استقرار حجر النرد على الرقم 2 مرتين متتاليتين نمطاً، لكن هذا النمط لا يمنحنا أي فكرة عن الرقم الذي سيظهر على النرد في المرة المقبلة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!