تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

وكيل تحويل الملكية

ما هو وكيل تحويل الملكية؟

وكيل تحويل الملكية (Transfer Agent): هو مصطلح يشير إلى شركة الخدمات المالية التي تدير عمليات المساهمين المسجلين للشركات التي تصدر الأسهم وتتبع نشاطهم.   

يجب أن يكون وكيل تحويل الملكية على دراية تامة بتعقيدات أحكام "هيئة الأسواق والأوراق المالية" ولوائح الدولة فيما يتعلق بتداول الأوراق المالية وتتبعها، ويعمل أيضاً على إبقاء الشركات على اطلاع حول التغييرات التي تطرأ على هذه اللوائح، والتخطيط باستمرار للوائح جديدة تصب في مصلحة تلك الشركات.

 مهام وكيل تحويل الملكية

يتولى وكيل تحويل الملكية بعدة مهام، هي:

  • يحتفظ وكيل تحويل الملكية بمعلومات اتصال المساهمين المسجلين سواء كانوا أفراد أو كيانات اشتروا أسهماً أو أصدروها مباشرة من الشركة، ويتولى مهمة تحديث السجل إذا طرأ تغيير على عنوان أو معلومات اتصال المساهمين.
  • يتولى وكيل تحويل الملكية دفع توزيعات الأرباح للمساهمين المسجلين وإبلاغ مصلحة الضرائب عن هذه الأرباح في الوقت المناسب مع كل موسم ضريبي.
  • تستخدم الشركات خدمات وكيل تحويل الملكية للتعامل مع إجراءات الشركات الكبرى؛ مثل عمليات الاندماج والاستحواذ وتأسيس الشركات المنبثقة وغيرها.
  • تختار الشركات عند تحولها من شركة خاصة إلى عامة وكيل تحويل ملكية لإصدار الأسهم أثناء الطرح الأولي للاكتتاب العام للتأكد من سير العملية بسلاسة.

يعد وكلاء تحويل الملكية واجهة الشركة أمام المساهمين، لذا يجب أن يتحلوا بالدقة والموثوقية والانضباط لحماية هذه الشركة من المخاطر وسرعة الاستجابة لاحتياجاتها، والقدرة على تحقيق معدلات رضا عالية للعملاء والمساهمين.

     اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!