تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

وسيط مالي

ما معنى الوسيط المالي؟ 

وسيط مالي (Financial Intermediary): كيان فردي أو مؤسساتي، يعمل بصفته حلقة ربط بين المستثمر (مقدم الخدمة)، والمقترض (المستهلك)، بهدف تلبية الاحتياجات المالية على نحو يرضي الطرفين.

آلية عمل الوسيط المالي

ينطوي عمل الوسيط المالي على نقله الأموال من الأطراف التي لديها فائض في رأس المال، إلى الأطراف التي تحتاج إلى أموال، وذلك بأشكال متنوعة من قروض، أو رهون عقارية، وغيرها، إضافة إلى المساعدة في تحويل المدخرات إلى استثمارات للعملاء، كما يقدم خدمات مالية متعددة؛ بما فيها التخصيم، والتأجير، والتأمين، فضلاً عن تقديم المشورة للعملاء حول كيفية الاستثمار وتنمية أموالهم، وتحويل الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر إلى استثمارات خالية من المخاطر نسبياً.

أنواع الوسيط المالي

تشمل الأنواع الشائعة من الوسطاء الماليين، مؤسسات الإيداع من البنوك التجارية، والاتحادات الائتمانية، ومؤسسات أخرى؛ مثل صناديق التقاعد، ومؤسسات التأمين، والبورصات، وسماسرة الأوراق المالية، والمستشارين الماليين.

مزايا الوسيط المالي

يقدم الوسطاء الماليون الكثير من المزايا، منها توفير الوقت والتكلفة في العثور على جهة مناسبة للاقتراض منها، والتقليل من مخاطر التخلف عن السداد، وتوفير سيولة مالية أكبر، كما يملك الوسطاء الماليون مهارة معرفة مستويات الاستثمارات الرابحة وتوقيتها.

عيوب الوسيط المالي

ينطوي الاعتماد على وسيط مالي بعضاً من العيوب، أبرزها الرسوم والعمولات العالية على الخدمات، وقد تكون العوائد منخفضة على الاستثمار نتيجة إعطاء الأولوية للهدف الرئيسي للربح، عوضاً عن عوائد الفائدة المرتفعة للمستثمرين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!