تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وسيط العقارات

ما تعريف وسيط العقارات؟

وسيط العقارات (Mortgage Broker): شخص أو شركة يمكنها ترتيب عملية الرهن العقاري بين المُقرضين والمقترضين، وتتمثل الوساطة بتحديد نوع الرهن العقاري الذي يحتاجه المقترض، ثم العثور على صفقة تتوافق مع معاييره سواء كان مشترٍ لأول مرة أو يتطلع إلى إعادة رهن منزله الحالي.

يساعد الوسيط العقاري المقترضين في تقييم وضعهم المالي، واقتراح أنسب قرض عقاري لاحتياجاتهم، والبحث عن الصفقات المتوافقة مع معاييرهم الخاصة.

تختلف رسوم الوساطة العقارية من وسيط إلى آخر، وتتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل، مثل المبلغ الذي يريد المقترض الحصول عليه. ويتقاضى بعض الوسطاء العقاريين رسماً ثابتاً لقاء الخدمات التي يقدمونها، وبعضهم يتلقى رسوماً بالساعة، أو عمولة على الصفقة، ويمكن أن يحددوا أتعابهم وفق نسبة مئوية من الرهن العقاري، على سبيل المثال، إذا حدد الوسيط نسبة 1% من قرض عقاري قيمته 250 ألف جنيه إسترليني، ستبلغ الرسوم التي سيتقاضاها 2500 جنيه إسترليني.

إيجابيات وسيط العقارات

يقدم وسيط الرهن العقاري عدة مزايا للمقترضين، منها:

  • يفيد الوسيط العقاري المقترضين الذين  ليس لديهم معرفة بأسواق التمويل العقاري، فيعمل على جمع الأوراق منهم وتقديمها إلى المُقرض لإجراء عمليات الاكتتاب والموافقة عليها.
  • يستطيع الوسيط العقاري عادةً الوصول إلى مجموعة واسعة من المُقرضين، ما يزيد من فرصة العثور على صفقة تناسب معايير المقترض.
  • يتسم مجال الرهن العقاري بالتقلب، وبالتالي اللجوء إلى وسيط ذو خبرة يساعد المقترضين في فهم حركة السوق واتخاذ الإجراءات الأفضل.

سلبيات وسيط العقارات

يتجنب بعض المقترضين اللجوء إلى وسيط عقاري لعدة أسباب، منها:

  • يمكن أن يزيد الوسطاء العقاريين من التكلفة على المقترضين نتيجة الرسوم التي يتقاضونها.
  • يفضل بعض الوسطاء العقاريين التعامل مع مُقرضين معينين إذا كانت لديهم علاقة جيدة معهم، وبالتالي الاعتماد على وسيط واحد يمكن أن يحد من خيارات المقترضين.
  • تختلف مؤهلات الوسطاء العقاريين، لكن اختيار الوسيط غير الكفؤ سيكلف المقترضين المال إذا لم يتمكن من الوصول إلى أفضل صفقة لهم.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!