وسائل الإعلام التفاعلية Interactive Media

ما معنى وسائل الإعلام التفاعلية؟

وسائل الإعلام التفاعلية (Interactive Media): ظهرت نتيجة ثورة الإنترنت في تسعينيات القرن الماضي مع انتشار الهواتف والأجهزة الذكية، فعملت على تحويل دور المستخدم من مراقب إلى مشارك.

شرح وسائل الإعلام التفاعلية

تشير وسائل الإعلام التفاعلية إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها الأنظمة الرقمية المعتمدة على أجهزة الحاسب، والتي تستجيب إلى سلوكيات المستخدم من خلال تقديم الوسائط المعتمدة على المشاركة، والمصممة لتسهيل معالجة المعلومات ومشاركتها، عبر دمج النصوص والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو والصوت وغيرها، بهدف توفير تجربة تفاعلية آسرة للمستخدم.

أمثلة على وسائل الإعلام التفاعلية

تشمل وسائل الإعلام التفاعلية المدونات ومواقع الويب والتطبيقات التفاعلية، ومن أبرز الأمثلة عليها تطبيق “دوولينجو” الذي يستخدم الوسائط التفاعلية في تدريس اللغات، بما يسمح للمستخدم التفاعل مع المحتوى المقدم له بدلاً من حصر طريقة التلقي وتدفق المعلومات في اتجاه واحد مثل الكتب الورقية. وفي مجال الأعمال التجارية أيضاً احتضنت الإعلانات وسائل الإعلام التفاعلية، فنجد أن الموقع الإلكتروني لشركة منتجات العناية بالبشرة والشعر “غارنييه” يتيح للمستخدم تحميل صورته الشخصية لتحديد لون صبغة الشعر المناسب له بطريقة تفاعلية. 

أشكال وسائل الإعلام التفاعلية

يوجد العديد من أشكال الوسائل التفاعلية؛ ومنها:

  • وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ تتيح للمستخدمين مشاركة الصور أو المعلومات والدردشة ولعب الألعاب وغير ذلك.
  • الواقع الافتراضي؛ إذ يتيح للمستخدمين التفاعل مع محتويات الواقع الافتراضي في الوقت الفعلي.
  • التطبيقات الموجودة على أجهزة الهاتف المحمول التي قد ترسل الإشعارات إلى المستخدمين أو تتيح للمستخدمين الاختيار ضمن التطبيقات.

اقرأ أيضاً: