تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ورقة نقدية

ما هي الورقة النقدية؟

ورقة نقدية (Banknote): تُعرف أيضاً باسم "فاتورة" (Bill)، وهي سند إذني قابل للتداول يمكن لأحد الطرفين استخدامه لدفع مبلغ معين من المال لطرف آخر.

تُعد الورقة النقدية إحدى أشكال العملات التي ظهرت مع ظهور المجتمعات والأنظمة المالية الحديثة، لتحل النقود الورقية والمعدنية محل المعادن والأصول المادية، ويبدأ استخدامها في عمليات البيع والشراء.

كان الأشخاص يستخدمون المعادن خاصة الثمينة منها؛ مثل الذهب والفضة، لدفع ثمن سلعة أو خدمة معينة، وهو ما يُعرف باسم "المقايضة"، وفي عام 1971، اعتمدت حكومة الولايات المتحدة الأميركية الأوراق النقدية الأميركية لتكون عملة ورقية مدعومة بدلاً من المعادن.

تستند قيمة الأوراق النقدية إلى العلاقة بين العرض والطلب؛ وليس قيمتها المادية، وقد تصبح بلا قيمة في حالات التضخم، مما يؤدي لانهيارها؛ على سبيل المثال، إذا فقد المواطنون الأميركيون في المستقبل البعيد الثقة في الدولار الأميركي، فلن تكون لهذه العملة الورقية قيمة بعد الآن.

تتسم الأوراق النقدية بأنها سهلة الحمل والاستخدام، ووضوح قيمتها، إذ تكون مكتوبة على وجهها، كما تصدر كل ورقة بطريقة قانونية تتضمن كافة الشعارات والعلامات الخاصة بها، ما يقلل من مخاطر تزويرها، لكن نظراً إلى أنها مصنوعة من الورق، فمن المحتمل أن تفقد قيمتها مع تعرضها لأي حريق أو تمزيق أو إتلاف.

اتجهت الدول لاستخدام النقود البلاستيكية "البوليمر" (Polymer)، وكانت أستراليا من أوائل الدول التي طبعت عملاتها بمادة البوليمر منذ عام 1988، فيما تُعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية منذ عام 2013.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!