تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

وديعة لأجل

ما هي الوديعة لأجل؟

وديعة لأجل (Term Deposit): يُقصد بالوديعة لأجل إيداع الأموال في البنك مع تجميدها أو إغلاقها لفترة زمنية محددة، والحصول على نسبة فائدة متفق عليها، بالتالي فإنه بمجرد إيداعها أو استثمارها في حسابات إيداع أخرى، سيتعذر استعادتها حتى سريان مدة الاستحقاق، والتي تمتد من شهر إلى عدة سنوات.

يمكن في بعض الحالات الإنهاء المبكر لحساب الوديعة لأجل أو سحب أموال منه، إلا أن هذا الإجراء يترتب عليه غرامة مالية في أغلب الأحيان. 

تعدّ الفائدة المحققة من حساب الوديعة لأجل أعلى نوعاً ما من الفائدة المحققة من الحسابات الادخارية أو الحسابات الجارية المدرّة للفائدة، ويرجع ذلك إلى عدم إمكانية الوصول إلى الأموال لتقييدها بإطار زمني محدد، بالتالي صعوبة سحبها.

الغرض من حسابات الوديعة لأجل

عندما يودع صاحب الحساب الأموال في أحد البنوك، يمكن للبنك استخدام هذه الأموال لإقراض مستهلكين أو شركات أخرى. ويُدفع للمودع مقابل الحق في استخدام هذه الأموال للإقراض، فائدة على رصيد الحساب. وتكون هذه الفائدة أعلى من الفائدة المدفوعة على المدخرات القياسية أو الحسابات الجارية بفائدة، وذلك نظراً لمحدودية الوصول إلى الأموال بالنسبة للإطار الزمني للإيداع لأجل. وكلما طالت مدة الاستثمار، زاد العائد المُحصّل.

ما هو الفرق بين شهادات الإدخار والودائع لأجل؟

يتمثّل الفرق الرئيسي في المدة الزمنية لكل منهما، إذ تكون مدة شهادات الإدخار بين ثلاث إلى خمس سنوات في حين تتراوح مدة الودائع لأجل من أسبوع إلى سنتين. اختلاف آخر يتعلق بالقيمة الاستردادية لشهادة الإدخار، فلا يجـوز صـرف القيمـة الاسـتردادية لشـهادة الادخـار إلا بعـد مـرور 6 شـهور أو عام مـن تاريـخ الإصـدار، في حين لا يوجد شرط مشابه في الودائع لأجل.

هل الاستثمار في الودائع لأجل آمن؟

تعد الودائع لأجل استثمارات آمنة وخالية من المخاطر لأنها إما مدعومة من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، أو إدارة الاتحاد الائتماني الوطني. كما أن لها حد أدنى منخفض لمبلغ الإيداع، وتدفع معدلات أعلى لمبالغ الودائع الأولية الأكبر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!