facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وحدة التفاوض

ما هي وحدة التفاوض؟

وحدة التفاوض (Bargaining Unit): مجموعة مكونة من ثلاثة أفراد على الأقل يمثلون إحدى النقابات أو الاتحادات، وتحظى بدعم أغلبية الأعضاء، من أجل التفاوض مع شركة ما بإحدى المسائل العالقة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تهدف وحدات التفاوض لتلبية احتياجات الموظفين المشتركين بالنقابة أو الاتحاد التابعة له، كما ويمكن أن تكون مجموعة من موظفي إحدى الشركات التي لا يتبع موظفيها لجهة معينة، وتهتم هذه الوحدات بقضايا جوهرية بالنسبة للموظفين، مثل الأجور وساعات العمل والترقيات وظروف العمل، وغيرها من المزايا والمشكلات التي قد تواجه الموظفين.

أنواع وحدات التفاوض

يجب على الشركة معرفة جميع وحدات التفاوض والجهات التي من الممكن أن تطرح عليها أحد المسائل لمناقشتها وتعديلها، ومن خلال المعرفة الدقيقة لطبيعة كل وحدة يمكنها التفاوض بشكل يخدم أهدافها الاستراتيجي، ويتم تشكيل وحدة التفاوض حسب نوع الموظفين والجهة التي تتولى مهمة المفاوضة بدلاً منهم، ومن الأمثلة على وحدات التفاوض:

  • الموظفون المكتبيون: وهم الموظفين الذين يشغلون الأعمال المكتبية الروتينية؛
  • موظفي الياقات الزرقاء: وهم الموظفين الذين يقومون بأعمال بدنية تتطلب جهداً، وتتسم بالخطورة؛
  • المتقاعدون: ودائماً ما يسعى الموظفون المتقاعدون من القطاع الخاص للدخول في مفاوضات مع الشركات للحصول على تعويض عالٍ، وبعض الامتيازات بعد التقاعد؛
  • الأطباء: تتولى نقابة الأطباء تشكيل وحدات تفاوض للحصول على امتيازات للأطباء العاملين في القطاع الصحي من الحكومة، ومشافي القطاع الخاص؛
  • موظفي القطاع العام: تعمل النقابات العامة واتحادات العمال الرسمية على تشكيل وحدات تفاوض، للدخول بمفاوضات مع أكثر من جهة حكومية لضمان حقوق العاملين من تأمين صحي، وأجور تناسب طبيعة العمل، ورواتب تقاعدية، وغيرها.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!