واجهة المستخدم الرسومية Graphical User Interface. GUI

ما هي واجهة المستخدم الرسومية؟

واجهة المستخدم الرسومية (Graphical User Interface. GUI): أحد أشكال واجهة المستخدم التي تتضمن عناصر رسومية مثل النوافذ والأيقونات، يتفاعل من خلالها المستخدم مع الأجهزة الالكترونية.

تم تطوير واجهة المستخدم الرسومية لأول مرة بواسطة الباحثَين آلان كاي (Alan Kay) ودوغلاس إنغلبارت (Douglas Engelbart) ومجموعة من الباحثين الآخرين في عام 1981، ثم تم تقديمها تجارياً في نظام التشغيل آبل (Apple) للحاسوب ليزا (Lisa) في عام 1983، وتُعدّ الآن واجهة الحاسوب القياسية.

كيف تعمل واجهة المستخدم الرسومية؟

تعرض واجهة المستخدم الرسومية التمثيلات الرسومية التي تنقل المعلومات وعناصر تحكم المستخدم بشكل ممتع وبسيط؛ إذ يتغير لون الكائنات أو حجمها أو حركتها عندما يتفاعل معها المستخدم بواسطة الفأرة أو القلم الالكتروني، أو الإصبع على الشاشات التي تعمل باللمس.

مقالات قد تهمك:

مزايا واجهة المستخدم الرسومية

تمتاز الواجهات الرسومية بالعديد من الخصائص؛ منها سهولة الاستخدام في أداء الوظائف الرقمية، وجاذبية التصاميم التي تجعل المستخدمين أكثر انخراطاً مع أجهزتهم، بالإضافة إلى وجود مفاتيح الاختصار التي تسهّل أداء المهام المتعددة للمستخدم.

عيوب واجهة المستخدم الرسومية

تعاني واجهة المستخدم الرسومية من بعض العيوب؛ منها صعوبة تنفيذ الواجهات، والتكلفة العالية لتطويرها، بالإضافة إلى أن الأجزاء المتحركة للواجهة تخفض من سرعتها وبالتالي تؤدي إلى استهلاك المزيد من الوقت في العمل؛ كما تزيد استهلاك ذاكرة الحاسوب. 

مكونات واجهة المستخدم الرسومية

تتكون واجهة المستخدم الرسومية من أربعة عناصر هي:

  • عناصر التحكم بالإدخال (Input Controls): تستقبل هذه العناصر أوامر الإدخال من المستخدم وتختلف خصائص هذه العناصر عن بعضها وفقاً لأوامر الإدخال التي تستقبلها، ومن أمثلتها القوائم المنسدلة والمربعات النصية التي تتيح للمستخدم إدخال النص.
  • عناصر التنقل (Navigational Components): تتيح هذه العناصر للمستخدم التنقل ضمن الواجهة، ومن أمثلتها شريط التمرير وحقل البحث وترقيم الصفحات.
  • العناصر المعلوماتية (Informational Components): تعمل هذه العناصر على مشاركة المعلومات مع المستخدم. على سبيل المثال؛ مربع الرسالة الذي يعرض المعلومات مثل إخلاء المسؤولية، والنوافذ المنبثقة.
  • الحاويات (Containers): تحتوي على مجموعة من العناصر الضرورية للتشغيل في أي بيئة. على سبيل المثال؛ الأكورديونات والتي تكون عبارة عن قوائم مكدسة من العناصر التي لها وظيفة الإظهار والإخفاء.

استخدامات واجهة المستخدم الرسومية

يستطيع المستخدم من خلال الواجهة الرسومية الوصول إلى علامات التبويب والأزرار وأشرطة التمرير والقوائم التفاعل مع الأجهزة الإلكترونية أو البرامج التي بحوزته.

لماذا نحتاج واجهة المستخدم الرسومية؟

تسهل واجهة المستخدم الرسومية الجيدة تفاعل المستخدمين مع الأجهزة أو البرامج دون الحاجة إلى إعداد دليل لتوضيح آلية الاستخدام.

اقرأ أيضاً: