تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

واجهة المستخدم الرسومية

ما هي واجهة المستخدم الرسومية؟

واجهة المستخدم الرسومية (Graphical User Interface. GUI): أحد أشكال واجهة المستخدم، والتي تتضمن عناصر رسومية، مثل النوافذ والأيقونات، يتفاعل من خلالها المستخدم مع الأجهزة الالكترونية.

تم تطوير واجهة المستخدم الرسومية لأول مرة بواسطة الباحثين "آلان كاي" (Alan Kay) و "دوغلاس إنجلبارت" (Douglas Engelbart) ومجموعة من الباحثين الآخرين في عام 1981؛ ثم تم تقديمها تجارياً في نظام التشغيل "آبل" (Apple) للحاسوب "ليزا" (Lisa) في عام 1983. وتعدّ الآن واجهة الحاسوب القياسية.

تعرض واجهة المستخدم الرسومية التمثيلات الرسومية التي تنقل المعلومات، وعناصر تحكم المستخدم، بشكل ممتع وبسيط، إذ يتغير لون الكائنات، أو حجمها، أو حركتها، عندما يتفاعل معها المستخدم بواسطة الفأرة، أو القلم الالكتروني، أو الإصبع على الشاشات التي تعمل باللمس.

مزايا واجهة المستخدم الرسومية

تمتاز الواجهات الرسومية بالعديد من الخصائص، منها سهولة الاستخدام في أداء الوظائف الرقمية، وجاذبية التصاميم الأمر الذي يجعل المستخدمين أكثر انخراطاً مع أجهزتهم، بالإضافة لوجود مفاتيح الاختصار التي تسهّل أداء المهام المتعددة للمستخدم.

عيوب واجهة المستخدم الرسومية

تعاني واجهة المستخدم الرسومية من بعض العيوب، منها صعوبة تنفيذ الواجهات، والتكلفة العالية لتطويرها، بالإضافة إلى أن الأجزاء المتحركة للواجهة تخفض من سرعتها، وبالتالي تؤدي إلى استهلاك المزيد من الوقت في العمل، كما تزيد من استهلاك ذاكرة الحاسوب. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!