واجهة التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر Brain-Computer Interface. BCI

1 دقيقة

ما هي واجهة التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر؟

واجهة التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر (Brain-Computer Interface. BCI): تُسمى أيضاً "واجهة التحكم العصبي" (Neural Control Interface. NCI)، وهي تكنولوجيا حديثة تمكّن من الاتصال المباشر بين الدماغ البشري والكمبيوتر دون الحاجة إلى استخدام أعضاء أخرى مثل اليدين أو تحريك العينين، ويتم الاتصال من خلال إصدار الأوامر للكمبيوتر (أو أي جهاز إلكتروني) باستخدام نشاط الدماغ فقط.

يمكن لواجهات التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر الاتصال بالدماغ داخلياً أو خارجياً، فهي تقرأ نشاط الدماغ وتحوله إلى معلومات، ويمكنها أيضاً إرسال معلومات إلى الدماغ؛ ويعود أول ظهور فعلي لهذه التكنولوجيا إلى تسعينيات القرن الماضي عندما نجح مجموعة من الباحثين في زرع أول واجهة تخاطب في دماغ إنسان.

أنواع واجهة التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر

تنقسم واجهات التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر إلى فئتين: جراحية وغير جراحية. يتم زرع الواجهات الجراحية في الدماغ مع توصيل أقطاب كهربائية صغيرة بالعصبونات لقياس نشاطها، وهذا النوع من الواجهات، كشريحة شركة "نيورالينك" (Neuralink)، يتطلب إجراء جراحة بالمخ، حيث يثقب الأطباء الجمجمة لزرع الجهاز وتقوم روبوتات جراحية عالية الدقة بربط الأقطاب الكهربائية الدقيقة للغاية بالعصبونات. تلتقط هذه الواجهات بيانات أفضل ويمكن زرعها في مناطق مختلفة من الدماغ. وقد كانت فعالة في علاج إصابات الحبل الشوكي والتحكم في الأطراف الصناعية وعلاج الاكتئاب. لا تتطلب واجهات التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر غير الجراحية إجراء أي عمليات جراحية ولكنها تعتمد على إشارات أكثر ضوضاء صادرة من مخطط كهربية الدماغ وأجهزة الأشعة تحت الحمراء التي تُرتدى على الرأس. ويُستخدم الذكاء الاصطناعي لعزل إشارات الدماغ التي تلتقطها أجهزة واجهات التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر، وتجميع الإشارات وإعادتها مرة أخرى إلى الدماغ.

اقرأ أيضاً: