تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هوية العلامة التجارية

مفهوم هوية العلامة التجارية

هوية العلامة التجارية (Brand Identity): هي الصورة أو التموضع الذي تريد الشركة أن تثبته في أذهان العملاء، ويختلف عن صورة العلامة التجارية التي تعكس الصورة التي يرى بها العملاء فعلياً العلامة التجارية، فالهوية هي ما تريد الشركة الوصول إليه بينما الصورة هي ما هو محقق فعلياً.

تساعد هوية العلامة التجارية في تمييز الشركة عن منافسيها، وتتضمن هذه الهوية عناصر مرئية مثل اسم العلامة التجارية وشعارها وتصميمها، وعناصر غير مرئية مثل الشعور الذي يحسه العميل عند استخدامه لمنتجات هذه العلامة والخبرات أو التجارب السابقة مع هذه المنتجات.

أهمية هوية العلامة التجارية

تساعد هوية العلامة التجارية في تمييز الشركة عن منافسيها، وتتكامل مع جهود التسويقية بما يمنح الشركة القدرة على طلب أسعار أعلى من المنافسين في السوق، على سبيل المثال؛ تزيد أسعار منتجات "آبل" عن أسعار منتجات "مايكروسوفت" على الرغم من تشابه مستواهما، إلا أن "آبل" تمكنت من تكوين هوية لعلامتها التجارية أقوى من "مايكروسوف".

تُعزز هوية العلامة التجارية من قاعدة العملاء التي تتمتع بها الشركة الأمر الذي ينعكس على أرباحها النهائية، كما أن لهوية العلامة التجارية تأثير على جذب الشركة للمواهب والكفاءات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!