تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

هندسة مالية

ماذا تعني الهندسة المالية؟

هندسة مالية (Financial Engineering): مصطلح يشير إلى استخدام أدوات مستمدة من علوم الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر والإحصاء والنظرية الاقتصادية، لمعالجة التحديات المالية وابتكار منتجات وخدمات مالية جديدة.

يعمل المهندسون الماليون في البنوك التجارية العادية والبنوك الاستثمارية وشركات التأمين وصناديق التحوط، ويتولون مسؤوليات تتعلق بتجارة الممتلكات، وإدارة المخاطر، وتسيير المحافظ المالية، وتسعير المشتقات والخيارات الاستثمارية، وتصميم المنتجات المهيكلة، ومساعدة مدراء أقسام تمويل الشركات.

أدت الهندسة المالية لازدهار كبير في تداول المشتقات المالية والمضاربة في الأسواق المالية، فقد كانت أحد أبرز أسباب الأزمة المالية 2007 – 2008، إذ طوّرَ المهندسون الماليون أحد المشتقات التي يطلق عليها اسم "مبادلة مخاطر الائتمان" (Credit Default Swaps. CDS)، والتي تشابه عمل شركات التأمين، إذ تضمن سداد الديْن لحامل السندات من قبل طرف ثالث في حالِ تعثُّرِ مُصدر السندات المالية عن ذلك.

أهمية الهندسة المالية

تنبع أهمية الهندسة المالية من دورها في تقليل مخاطر الاستثمارات من خلال تحليل الاستثمار، وتحليل عروض الديون الجديدة، وتحليل استراتيجيات التداول الجديدة، وتحليل النماذج المالية الجديدة، وغير ذلك.

أدوات الهندسة المالية

يوجد العديد من الأدوات المالية التي ابتكرها المستثمرون مثل استراتيجيات "خيار بيع مقترن" (Married Put)، و"مقايضة الائتمان الافتراضي" (Credit Default Swap).

مجالات تطبيق الهندسة المالية

تُطبق الهندسة المالية في مجالين هما؛ مجال التمويل؛ إذ تُساعد الهندسة المالية في حلّ مُشكلات التمويل بما يُساعد الشركات في تعظيم الأرباح، إضافة إلى أنها تُستخدم أيضاً في مجال المُضاربة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!