facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هندسة مالية

ماذا تعني الهندسة المالية؟

هندسة مالية (Financial Engineering): مصطلح يشير إلى استخدام أدوات مستمدة من علوم الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر والإحصاء والنظرية الاقتصادية، لمعالجة التحديات المالية وابتكار منتجات وخدمات مالية جديدة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعمل المهندسون الماليون في البنوك التجارية العادية والبنوك الاستثمارية وشركات التأمين وصناديق التحوط، ويتولون مسؤوليات تتعلق بتجارة الممتلكات، وإدارة المخاطر، وتسيير المحافظ المالية، وتسعير المشتقات والخيارات الاستثمارية، وتصميم المنتجات المهيكلة، ومساعدة مدراء أقسام تمويل الشركات.

أدت الهندسة المالية لازدهار كبير في تداول المشتقات المالية والمضاربة في الأسواق المالية، فقد كانت أحد أبرز أسباب الأزمة المالية 2007 – 2008، إذ طوّرَ المهندسون الماليون أحد المشتقات التي يطلق عليها اسم "مبادلة مخاطر الائتمان" (Credit Default Swaps. CDS)، والتي تشابه عمل شركات التأمين، إذ تضمن سداد الديْن لحامل السندات من قبل طرف ثالث في حالِ تعثُّرِ مُصدر السندات المالية عن ذلك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!