هايبرلوب Hyperloop

ما هو الهايبرلوب؟

هايبرلوب (Hyperloop): هو نظام نقل للأفراد والبضائع فائق السرعة أطلقه رائد الأعمال إيلون ماسك. يُشبه هذا النظام القطارات عالية السرعة، غير أنه يقوم على مفهوم “النقل الفراغي”، وهو مفهوم من الفيزياء الفضائية يعتمد على الحقول المغناطيسية لدفع كبسولات (عربات) داخل أنابيب فولاذية خاصة شبيهة بالأنفاق تكون مفرغة من الهواء.

ميزات الهايبرلوب

من أهم الميزات التي يوفرها هذا النظام نذكر السرعة التي تتجاوز 965 كم/ساعة، والأمان إذ أنه محميّ من المخاطر التي تتعرض لها عادة القطارات “التقليدية”، والتكلفة المنخفضة، والاستدامة وعدم تلويث البيئة، ومقاومة الكوارث الطبيعية والطقس السيئ، والراحة وعدم الإزعاج الصوتي.

يُتوقع أن يدخل “الهايبرلوب” حيز الخدمة ابتداء من عام 2030، لا سيما في مدينة دبي التي تشهد إنجاز الأنفاق التجريبية التي تسير خلالها كبسولات النقل.

عيوب الهايبرلوب

على الرغم من استدامة هذا النظام إلا أن له بعض الجوانب السلبية من أهمها الحاجة إلى المراقبة الدائمة للشبكة كاملة على مدار الساعة، خوفاً من حدوث أي خلل فني أو نقص في الطاقة، بالإضافة إلى أنه قد يسبب بعض المشاكل للركاب نتيجة ضيق حجراته وعدم وجود نوافذ أو تهوية وتقييد حركة الركاب أثناء الرحلة، ومن أهم العيوب لهذا النوع من أنظمة النقل هو توسع الفولاذ وانكماشه حرارياً ما قد يؤدي إلى تدمير الأنبوب خلال هذه العملية.

اقرأ أيضاً: