هامش الربح (Profit Margin): أحد نسب الربحية المستخدمة عادة لقياس مدى تحقيق الشركة أو النشاط التجاري للربح، وهو يمثل نسبة المبيعات التي تحولت إلى أرباح. ببساطة تشير النسبة المئوية إلى عدد سنتات الربح التي حققتها الشركة مقابل كل دولار بيع، وعلى سبيل المثال: إذا حققت الشركة هامش ربح بنسبة 35% خلال الربع الأخير، فهذا يعني أن لديها دخلا صافيا قدره 0.35 دولار لكل دولار من المبيعات.

هناك عدة أنواع من هوامش الربح في الاستخدام اليومي، والمفهوم يشير عادةً إلى هامش الربح الصافي، وهو الحد الأدنى للشركة بعد خصم جميع النفقات الأخرى، بما في ذلك الضرائب وأي نفقات خصمت من الإيرادات.

يتم استخدام هوامش الربح من قبل الدائنين والمستثمرين والشركات نفسها كمؤشرات للصحة المالية للشركة، ومهارات الإدارة وإمكانات النمو ودراسة فرص الاستثمار، ونظراً لاختلاف هوامش الربح النموذجية حسب القطاعات التجارية، يجب توخي الحذر عند مقارنة الأرقام الخاصة بالأعمال المختلفة.

يتم استخدام العديد من التدابير الكمية المختلفة لحساب المكاسب أو الخسائر التي تنتج عن الشركة، مما يسهل تقييم أداء الشركة على مدى فترات زمنية مختلفة، ومقارنتها بالمنافسين، وأهم هذه التدابير" هامش الربح".

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!