تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هامش الربح المضاف

هامش الربح المضاف (Mark Up): الفرق بين سعر بيع المنتج وتكلفته، ويتم التعبير عنه غالباً كنسبة مئوية من التكلفة، وتتم إضافة هامش الربح المضاف إلى التكلفة الإجمالية التي يتحملها المنتج من أجل تغطية تكاليف ممارسة الأعمال التجارية وتحقيق الربح. تعكس التكلفة الإجمالية المبلغ الإجمالي للمصروفات الثابتة والمتغيرة لإنتاج المنتج وتوزيعه.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن التعبير عن هامش الربح المضاف كمبلغ ثابت أو كنسبة مئوية من التكلفة الإجمالية أو سعر البيع، ويتم احتساب هامش ربح البيع بالتجزئة من خلال احتساب الفرق بين سعر الجملة وسعر التجزئة.

يختلف هامش الربح المضاف (Markup) عن هامش الربح (Profit Margin) في أن هامش الربح يمثل المبيعات مطروحاً منها تكلفة البضائع المباعة، بينما هامش الربح المضاف هو المبلغ الذي يتم بواسطته زيادة التكلفة على المنتج للوصول لسعر البيع النهائي.

يُظهر هامش الربح وهامش الربح المضاف جانبين مختلفين من المعاملة الربحية، حيث يُظهر "هامش الربح" الربح من حيث صلته بسعر البيع أو الإيرادات الناتجة، بينما يُظهر "هامش الربح المضاف" الربح من حيث صلته بقيمة التكلفة. 

في الغالب يحدد هامش الربح المضاف مقدار الأموال التي يتم جنيها على عنصر محدد بالنسبة لتكاليفه المباشرة، في حين أن هامش الربح يأخذ بعين الاعتبار إجمالي الإيرادات وإجمالي التكاليف من مختلف المصادر والمنتجات، وكمثال على الفرق بين "هامش الربح" و "هامش الربح المضاف": إذا حققت شركة إيرادات بمبلغ 3,000$، وكانت التكلفة الإنتاجية هي 1,000$، فإن إجمالي "هامش الربح" سيكون 2,000$. وسيكون هامش الربح 66.6% (3,000 -1,000)/(3,000).  

على نحو مماثل، فإن "هامش الربح المضاف" (Markup) هو 2,000$، لأن سعر البيع كان 3,000$ وكانت التكلفة للإنتاج هي 1,000$. وسيكون هامش الربح المضاف هو 200%. (3,000 -1,000)/(1,000).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!