تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نهج القنفذ

ما هو نهج القنفذ؟

نهج القنفذ (The Hedgehog Concept): قدم الكاتب والباحث الأميركي "جيمس كولينز" (James C. Collins) مفهوم "نهج القنفذ" في كتابه الذي حمل عنوان "من جيد إلى عظيم" (Good to Great) الصادر عام 2001، وهو مفهوم واضح وبسيط ينشأ عن إدراك تقاطع ثلاث حلقات، وهي:

  • تحديد المجال الذي تتفوق به الشركة على نظرائها: أي الوعي بإمكانيات الشركة التي تؤدي بها لتكون الأفضل، كما لا بد من تحديد المجالات التي لا يمكن التميز بها، وفهم أن الأفضل لا يعني امتلاك الكفاءات الأساسية وحسب.
  • معرفة الشغف: تركز الشركات الجيدة التي تحولت إلى عظيمة على اكتشاف ما يحرك الشغف لديهم، لا ما يحفز العاطفة.
  • معرفة القوة الدافعة للمحرك الاقتصادي: امتلاك رؤى ثاقبة تبيّن آليات تحقيق ربحية وتدفق نقدي يتسمان بالاستدامة والتماسك، باكتشاف قاسم الربحية الأشد تأثيراً في اقتصاد الشركة.

على سبيل المثال، حاولت شركة "ويلز فارغو" (Wells Fargo)، وهي شركة تُعنى بالخدمات المصرفية، أن تكون بنكاً عالمياً، بالعمل بصفتها بنكاً مصغراً يشبه بنك "سيتي بانك" (Citibank)، إلا أن بعض المدراء التنفيذيين، أعادوا النظر بما يمكن للشركة أدائه على الوجه الأفضل؛ وعليه ألغوا معظم العمليات الدولية، مع تقبل فكرة أنه لا يمكن لويلز فارغو التفوق على "سيتي بانك" في مجال الخدمات المصرفية على الصعيد العالمي، وتحولت إلى إدارة بنك بطريقة الشركات، والذي أدى بها لتصبح إحدى أفضل البنوك أداء في العالم.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!