نهج الإنفاق Expenditure Approach

ما المقصود بنهج الإنفاق؟

نهج الإنفاق (Expenditure Approach): مصطلح اقتصادي يشير إلى أحد أنواع المنهجيات التي تستخدم لقياس الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

عناصر نهج الإنفاق

يتكون نهج الإنفاق من عدة عناصر تتمثل في الآتي:

  • الواردات: هي المنتجات التي يستوردها بلد ما من بلد آخر بغرض الاستفادة منها أو بيعها داخل حدود البلد الذي استقبل هذه البضائع.
  • الصادرات: هي المنتجات التي يرسلها بلد إلى بلد آخر بغرض بيعها في البلد الذي استقبلها.
  • الإنفاق الاستهلاكي (Consumer Spending): يشمل مقدار المبالغ التي ينفقها المستهلكون على السلع (المعمرة وغير المعمرة).
  • إنفاق المستثمرين على السلع المعمرة: هي الأصول الملموسة التي تشتريها المصانع وتستخدم في صنع السلع الاستهلاكية مثل خطوط الإنتاج وأدوات التصنيع والمعدات اليدوية والمواد الأولية المصنّعة. ويُذكر مفهوم السلع الرأسمالية في مصطلحات الاقتصاد الكلي إذ يُستخدم في تحديد تكوين رأس المال والقدرة الإنتاجية.
  • الإنفاق الحكومي (Government Expenditure): الأموال التي تُنفقها الحكومات على شراء السلع وتقديم الخدمات المختلفة مثل التعليم والبنية التحتية والدفاع، ويعد إجمالي هذا الإنفاق باستثناء مدفوعات التحويل والفوائد على الدين عاملاً رئيسياً في تحديد الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

تطبيق نهج الإنفاق على حساب الناتج المحلي الإجمالي

في إطار نهج الإنفاق يُحسب الناتج المحلي الإجمالي من خلال استخدام المعادلة الآتية:

الإنفاق الاستهلاكي + إنفاق المستثمرين على السلع المعمرة + الإنفاق الحكومي + (الصادرات – الواردات)

مقارنة نهج الإنفاق مع نهج الدخل

يتمثل التشابه بين نهج الإنفاق ونهج الدخل في أن كليهما يستخدمان في حساب الناتج المحلي الإجمالي، ويختلفان في أن نهج الإنفاق يركز على الإنفاق الحكومي في المقابل يركز نهج الدخل على الدخل المكتسب.

يحسب الناتج المحلي الإجمالي بالاعتماد على المعادلة الآتية:

إجمالي الدخل القومي + ضرائب المبيعات + الإهلاك + صافي دخل العوامل الأجنبية

عناصر نهج الدخل

يتكون نهج الدخل من العناصر الآتية:

  • الدخل القومي الإجمالي (Gross National Income. GNI): القيمة الإجمالية التي يحققها الأفراد والشركات معاً ضمن حدود بلد معين بما يشمل الأجور و الإيجار والفوائد والأرباح.
  • ضرائب المبيعات: هي الضرائب التي تفرضها الحكومة على المنتجات التي يشتريها المستهلكون.
  • الإهلاك (Depreciation): يُطلق عليه أيضاً “الاهتلاك” في بعض البلدان العربية، وهو عملية توزيع تكلفة شراء الأصول عبر سنوات استخدامها، وتشمل هذه الأصول كلاً من الأصول المادية المعمّرة، أو الأصول الثابتة الطويلة الأجل، أو الأصول الرأسمالية مثل الآلات والمعدات ووسائل النقل وغيرها.
  • صافي دخل العوامل الأجنبية: يمثل المبلغ الذي يعبر عن نتيجة طرح إجمالي الدخل الذي يحققه مواطنو الدولة وشركاتها في البلدان الأجنبية من الدخل الذي يحققه المواطنون والشركات الأجنبية في البلد المحلي.

ما الناتج المحلي الإجمالي؟

يُعد الناتج المحلي الإجمالي أحد أهم مؤشرات الاقتصاد الكلي، ويتكون من إجمالي القيمة السوقية لجميع السلع أو الخدمات النهائية التي تُنتج داخل حدود بلد معين خلال فترة زمنية محددة، عادة ما تكون سنة واحدة. يعكس الناتج المحلي الإجمالي الصحة الاقتصادية للبلد خلال فترة قياسه.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!