تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نموذج 10- كيه

ما تعريف نموذج 10- كيه؟

نموذج 10- كيه (10-K): هو التقرير الذي تطلبه هيئة الأسواق والأوراق المالية سنوياً من الشركات العامة عن أدائها المالي، ويُعد أكثر تفصيلاً وشمولية من التقرير السنوي، ويُرسل إلى مساهمي الشركة قبل الاجتماع السنوي لانتخاب المدراء.

يفيد نموذج 10- كيه المستثمرين في اتخاذ قرارات مهمة حول استثماراتهم، لأنه يقدم رؤية واضحة عن ممارسات الشركة وأنواع المخاطر التي تواجهها؛ بما في ذلك أي دعاوى قضائية جارية ومُعلّقة، ويبقيهم على دراية بالحالة المالية للشركة، ويسمح لهم بالوصول إلى معلومات كافية قبل الدخول في الاستثمار.

يصف النموذج السياسات والممارسات المحاسبية للشركة؛ على سبيل المثال، إذا قرر أحد المستثمرين شراء مخزون من شركة منتجة للغسالات، وانتشر على نحو غير متوقع أخبار عن تعطل آلاف الطرازات من الغسالات بطريقة يصعب إصلاحها؛ يجب على الشركة عندئذ الاستعانة بنموذج 10- كيه للكشف عن سياسات الضمان للمنتجات التي تبيعها أو تصنعها والتكاليف المُقدرة.

أقسام نموذج 10- كيه

يحتوي النموذج على كل شيء يخص الأعمال التجارية التي يرغب المستثمر في معرفتها؛ بما في ذلك الإيرادات، والتغييرات في الإدارة، ومجالات الاهتمام، والمنافسة، والعمليات الحالية، والخطط المستقبلية، ويمكن تقسيم هذه المعلومات إلى خمسة أقسام رئيسية:

  1. طبيعة عمل الشركة وعملياتها الرئيسية، بما في ذلك ما تقدمه من خدمات ومنتجات، وكيفية تحقيقها للأرباح.
  2. أداء الشركة في الآونة الأخيرة، من خلال تقديم معلومات مالية محددة عن الشركة على مدار خمسة أعوام ماضية.
  3. الاستراتيجية الإدارية للشركة وتحليل وضعها المالي الراهن، ما يتيح لها شرح نتائج أعمالها من السنة المالية السابقة.
  4. البيانات المالية المُدققة بما في ذلك بيان الدخل، والميزانية العمومية، وبيان التدفقات النقدية، إضافةً إلى تضمين تقرير مدقق حسابات الشركة المستقل الذي يؤكد فيه مراجعته للمعلومات الواردة في هذا القسم.
  5. عوامل الخطر الحالية والمحتملة، وترتيبها حسب الأهمية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!