نموذج ماندل-فليمنغ Mundell–Fleming Model

ما تعريف نموذج ماندل-فليمنغ؟

نموذج ماندل-فليمنغ (Mundell–Fleming Model): يسمى أيضاً (The IS-LM-BP Model)، كاختصار للأحرف الإنجليزية الأولى التي تشكّل تجميع عنصر الادخار والاستثمار (Investment-Savings. IS) أو ما يسمى بسوق الإنتاج، مع عنصر تفضيل السيولة والعرض النقدي (Liquidity Preference-Money Supply. LM) أو ما يسمى بسوق النقد، بجانب إضافة عنصر ميزان المدفوعات (Balance of Payments. BP).

تاريخ نموذج ماندل-فليمنغ

يُعد نموذج ماندل-فليمنغ تطويراً لنموذج منحنى آي إس- إل إم الخاص بتحليل الاقتصاديات المغلقة، صاغه الاقتصاديان روبرت ماندل (Robert Mundell) وماركوس فليمنغ (Marcus Fleming) في ستينات القرن الماضي بهدف تقديم نموذج يصلح لتحليل الاقتصاديات المفتوحة.

شرح نموذج ماندل-فليمنغ

يدرس نموذج ماندل-فليمنغ حالة الاقتصاد صغير الحجم المفتوح اعتماداً على افتراض ثبات مستوى الأسعار مع تنقل رأس المال بشكل مثالي، بجانب افتراض حرية الاقتراض الدولي بسعر الفائدة السائد محلياً والمحدَّد باستخدام معدل الفائدة العالمي؛ وبالتالي يكون العبء الأكبر على البنك المركزي في الحفاظ على سعر الصرف المحدَّد رسمياً.

مكونات نموذج ماندل-فليمنغ

يُظهر نموذج ماندل-فليمنغ التفاعل بين سوق السلع وسوق النقد، ويشرح أسباب التقلبات قصيرة المدى في إجمالي الدخل في الاقتصاد المفتوح صغير الحجم من خلال رصد التفاعل بين مكونات النموذج؛ وهي:

  • منحنى الاستثمار والادخار “آي إس” (IS): يمثل التوازن في سوق البضائع.
  • منحنى العرض النقدي “إل إم” (LM): يمثل التوازن في سوق النقد.
  • منحنى ميزان المدفوعات “بي بي” (BP): يمثل التوازن في ميزان المدفوعات.

 

اقرأ أيضاً: