تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نموذج كرالجيك لإدارة المشتريات

ما معنى نموذج كرالجيك لإدارة المشتريات؟

نموذج كرالجيك لإدارة المشتريات (Kraljic Purchasing Model): قدمه مدير مكتب شركة ماكنزي في مدينة دوسلدورف الألمانية سابقاً "بيتر كرالجيك" (Peter Kraljic) في مقالة نشرتها هارفارد بزنس ريفيو عام 1983؛ بهدف مساعدة الشركات على إدارة قدرتهم الشرائية وزيادة أمن عملية التوريد وتقليل التكاليف.

فهم أبعاد نموذج كرالجيك لإدارة المشتريات 

يُصنِّف نموذج كرالجيك مواد الإنتاج المشتراة وعناصرها ومستلزماتها حسب مدى تأثيرها المحتمل في كل من:  

  • مستوى تأثير الربح: مقدار القيمة المضافة لعملية شراء مواد الإنتاج وعناصره على المنتج النهائي، ويُحدد بتقييم تأثير هذه المواد على ربحية الشركة.
  • مستوى مخاطر التوريد: مقدار الصعوبة في عملية شراء المواد أو توزيعها، بسبب ندرة الموارد الطبيعية أو وجود عدد قليل من الموردين لها.

مصفوفة إدارة المشتريات وفقاً لنموذج كرالجيك

يقدم "بيتر كرالجيك" أربعة طرق ممكنة لإدارة عملية شراء مواد التصنيع والإنتاج ومستلزماتهما، يمكن إيجازها في المصفوفة التالية:

  • "العناصر الاستراتيجية" (Strategic Items): هي المكونات والمواد الرئيسية للسلع النهائية ذات التأثير المرتفع في الربح ومخاطر التوريد العالية، ويكون لها مورد وحيد. لذلك، يُنصح بالاهتمام بوضعها تحت المراقبة والمتابعة دائماً.
  • "عناصر الرافعة المالية" (Leverage Items): هي المكونات والمواد الرئيسية للسلع النهائية ذات التأثير المرتفع في الربح ومخاطر التوريد المتدنية، ويكون لها عدد كبير من الموردين. لذلك، يُنصح بأن تتوصل الشركة إلى عقد اتفاق منفعة متبادلة مع الموردين.
  • "عناصر الاختناق" (Bottleneck Items): هي المكونات والمواد منخفضة القيمة ولكنها مهمة للسلع النهائية، وتتسم بتأثيرها المنخفض في الربح ومخاطر التوريد العالية، وتشكل ندرتها أزمة كبيرة في سلسلة التوريد. لذلك، يُنصح بمضاعفة الكميات المخزنة عندما يكون العنصر متاحاً.
  • "عناصر غير حرجة" (Non-critical Items): هي المكونات والمواد متدنية القيمة والأهمية والمتاحة على نطاق واسع ولها موردين مختلفين، وذات تأثير منخفض في الربح ومخاطر توريد منخفضة. لذلك، يُنصح بتحسين أحجام الطلب ومستويات المخزون منها من أجل توفير الوقت والمال.

كيفية استخدام نموذج كرالجيك لإدارة المشتريات

يتضمن النموذج أربع مراحل تعمل على النحو التالي:

  1. تصنيف عناصر المشتريات وفقاً للتأثير المحتمل في الربح ومخاطر التوريد.
  2. تحليل السوق لتحديد مدى قوة الشركة من جانب والموردين من جانب آخر، ويمكن استخدام تحليل القوى الخمس لبورتر في ذلك.
  3. تحديد العناصر والمواد اللازمة بناءً على الخطوتين السابقتين.
  4. التخطيط للحصول على العناصر والمواد اللازمة للإنتاج بانتظام.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!