facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج "فروم-يتون" لاتخاذ القرار

نموذج "فروم-يتون" لاتخاذ القرار (Vroom-Yetton Decision-Making Model): نموذج اتخاذ قرار مُصمم للمساعدة على تحديد أفضل أسلوب قيادة يمكن من خلاله اتخاذ قرار، ويتبنى فكرة عدم وجود عملية واحدة مثالية لاتخاذ القرار، واعتماد العملية الأفضل تبعاً للموقف.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تم تطوير هذا النموذج من قبل الباحثان "فيكتور فروم" (Victor Vroom) و"فيليب يتون" (Philip Yetton) في كتابهما "القيادة واتخاذ القرار" في عام 1973.

صاغ هذا النموذج سبعة أسئلة، تكون إجابتها نعم أو لا، يمكن للقادة من خلالها تحديد مستوى مشاركة الأتباع في القرار، وهي:

1- هل هناك متطلبات جودة؟ هل طبيعة الحل حرجة؟ هل توجد أسباب فنية أو منطقية للاختيار من بين الحلول الممكنة؟

2- هل يوجد معلومات كافية لاتخاذ قرار بجودة عالية؟

3- هل المشكلة منظمة؟ هل مسارات العمل البديلة وطرق تقييمها معروفة؟

4- هل قبول المرؤوسين للقرار أمر هام في تطبيق القرار؟

5- إذا كنت سأتخذ القرار بنفسي، فهل من المرجح قبوله من قبل مرؤوسي؟

6- هل يشارك المرؤوسون الأهداف التنظيمية التي يجب الحصول عليها في حل هذه المشكلة؟

7- هل الصراع بين المرؤوسين مرجح في الحصول على الحل المفضل؟ 

توجّه الإجابات على هذه الأسئلة القائد لاختيار واحد من خمس أنماط لصنع القرار ليتبعه وهي:

النوع الأوتوقراطي 1 (Autocratic Type 1. AI): يتخذ القائد قراره الخاص باستخدام المعلومات المتاحة له أو لها في ذلك الوقت. هذا النوع استبدادي تماماً.

النوع الأوتوقراطي 2 (Autocratic Type 2. AII): يجمع القائد المعلومات المطلوبة من الموظفين، ثم يتخذ القرار بمفرده. تكون مشاركة الموظفين من خلال توفير المعلومات.

النوع الاستشاري 1 (Consultative Type 1. CI): يشارك القائد المشكلة مع الموظفين المعنيين بشكل فردي ويسعى للحصول على أفكارهم واقتراحاتهم ويتخذ القرار بمفرده. تكون مشاركة الموظفين من خلال توفير البدائل بشكل فردي.

النوع الاستشاري 2 (Consultative Type 2. CII): يشارك القائد المشكلة مع الموظفين المعنيين كمجموعة ويسعى للحصول على أفكارهم واقتراحاتهم ويتخذ القرار بمفرده. تكون مشاركة الموظفين على مستوى المساعدة كمجموعة في صنع القرار. 

النوع 2 المستند إلى المجموعة (Group-based Type 2. GII): يناقش القائد المشكلة والموقف مع الموظفين كمجموعة ويسعى للحصول على أفكارهم واقتراحاتهم من خلال العصف الذهني. يقبل القائد أي قرار ولا يحاول فرض فكرته أو فكرتها. ويكون القرار الأخير هو القرار الذي تقبله المجموعة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!