تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج رابوستيك للتخطيط

ما تعريف نموذج رابوستيك للتخطيط؟

نموذج رابوستيك للتخطيط (Rabostic Planning Model): نموذج تخطيطي يُستخدم في مجال التسويق لتحديد المراحل اللازمة لتطوير خطة فعّالة في مجال الاتصالات التسويقية المتكاملة .

تعد كلمة "رابوستيك" (RABOSTIC) في اللغة الإنجليزية اختصاراً للأحرف الثمانية الأولى من المراحل التي يتكون منها نموذج التخطيط، وهي:

  1. مرحلة البحث والتحليل (Research and Analysis Stage): تتضمن هذه المرحلة إجراء دراسات وأبحاث لتحديد وتحليل العوامل ذات الصلة التي تؤثر في  البيئة الداخلية والخارجية للشركة، وتتمثل في موارد الشركة وإمكاناتها، والتغيّرات التي تطرأ على اللوائح والأنظمة السياسية والقانونية المعمول بها في الشركة، وغيرها.
  2. تحديد الجمهور المستهدف (Audience Identification): تتضمن هذه المرحلة تقييم آراء الجمهور المستهدف بالشركة ومنتجاتها أو خدماتها، مما يساعد على تحديد احتياجات الجمهور وتقديم الرسالة التسويقية المناسبة لهم.
  3. إعداد الميزانية (Budgeting): تتمثل هذه المرحلة في تحديد التكاليف والنفقات اللازمة للتسويق، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الأموال المتوفرة لدى الشركة، ونسبة المبيعات التي يمكن تحقيقها، والعروض المقدَمة من الشركات المنافسة.
  4. تحديد الأهداف (Objectives Demonstration): تتضمن تحديد الغايات أو النتائج التي تسعى الشركة لتحقيقها، مثل مدى انتشار الخدمة أو المنتج في الأسواق، وإمكانية إطلاق خدمات أو منتجات جديدة، وزيادة وعي المستهلك، وتغيير سلوكه الشرائي.
  5. تطوير الاستراتيجيات التكتيكية (Tactical Strategies Development): في هذه المرحلة تحدد الشركة المسار التي يجب اتباعه خلال حملتها التسويقية، وطبيعة الإعلانات الموجهة للجمهور لجذبه إلى المنتج والتأثير في قراراته الشرائية، واستهداف الفئة الصحيحة من العملاء، ورفع مستوى الطلب على الخدمة أو المنتج.
  6. اتخاذ القرارات التكتيكية (Tactical Decision Making): تتمثل هذه المرحلة في تحديد خطوات تنفيذ الاستراتيجيات المعتمدة في المرحلة السابقة، ويشمل ذلك توضيح تفصيلي للأهداف المراد تحقيقها، والإطار الزمني للتخطيط والتكاليف، وما إلى ذلك.
  7. التنفيذ (Implementation): أي تطبيق الخطط الموضوعة وإجراء المراجعات الدورية للتأكد من سير الأعمال بالاتجاه الصحيح وإدارة الحملة التسويقية بفاعلية.
  8. الرقابة والتقييم (Control and Evaluation): تعمل الشركة في هذه المرحلة على ضمان تحقيق أهداف الحملة التسويقية، وإجراء دراسات لتقييم أداء الحملة والاعتماد على النتائج في الخطط التسويقية اللاحقة.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!