تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج المعلومات المشترك

ما هو نموذج المعلومات المشترك؟

نموذج المعلومات المشترك (Common Information Model. CIM): يُسمى أيضاً "وحدة نمطية للمعلومات الشائعة"، وهو أحد معايير صناعة أجهزة الحاسوب، تم تطويره من قبل "فريق عمل الإدارة الموزعة" (Distributed Management Task Force. DMTF) ، تُحدّد من خلاله خصائص الجهاز، وتطبيقاته بشكل يتيح لمسؤولي النظام وبرامج الإدارة، التحكم في الأجهزة والتطبيقات، من مختلف الشركات المصنعة والمصادر بالطريقة ذاتها.

آلية عمل النموذج المشترك للمعلومات

يشتمل النموذج المشترك للمعلومات على كلّ من مواصفات الجهاز ومخططاته، إذ تحدّد المواصفات تفاصيل توافقه مع نماذج معلومات الأجهزة الأخرى، في حين يوفر المخطط مواصفات النموذج الفعلية.

أهمية النموذج المشترك للمعلومات

يمتاز هذا النموذج بشموليته الكبيرة بالمقارنة مع نماذج المعلومات السابقة، وتسهيله لعمليات الصيانة، بالإضافة لسهولة تعديله في حال وجود تطوير مستقبلي للجهاز.

يمكن من خلال النموذج المشترك للمعلومات، كتابة برنامج الإدارة الإلكتروني مرة واحدة، والعمل مع العديد من تطبيقات النموذج المشترك الواحد دون الحاجة إلى عمليات تحويل معقدة، ومكلفة، أو التعرض لحالة فقدان المعلومات.
على سبيل المثال، يمكن لمؤسسة قامت بشراء أنواع مختلفة من أجهزة التخزين عرض نفس النوع من المعلومات (اسم الجهاز وطرازه، والرقم التسلسلي، والسعة، والعلاقة بالأجهزة والتطبيقات الأخرى) لكل جهاز من الأجهزة. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!