تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نموذج الرأس والكتفين

ما معنى نموذج الرأس والكتفين؟

نموذج الرأس والكتفين (Head And Shoulders Pattern): نموذج تنبؤي في التحليل الفني لأسواق المال، يشير إلى انعكاس في الاتجاه، إذ يتحول اتجاه السوق بعد ظهوره على الرسم البياني من اتجاه صعودي إلى هبوطي أو العكس.

طريقة رسم نموذج الرأس والكتفين

ينطوي تشكل الرسم البياني لنموذج الرأس والكتفين على خط أساس بثلاث قمم، إذ يكون الخطان الخارجيان قريبين في الارتفاع، فيما يجسد الخط الوسط الخط الأعلى، وبالتالي يوجد ثلاثة مكونات رئيسية لرسم نموذج الرأس والكتفين، وهم بترتيب الرسم والشكل:

  • الكتف الأول: يتشكل بعد فترة صعود مهمة في السوق، عندما يرتفع السعر ثم ينخفض ​​إلى القاع. 
  • الرأس: يتشكل عندما يرتفع السعر مرة أخرى، مما يصوغ قمة عالية فوق مستوى تشكيل الكتف الأول.
  • الكتف الثاني: ينخفض ​​السعر وينشأ الكتف الثاني، والذي عادة ما يكون مشابهاً للكتف الأول في المظهر. والأهم أن الانخفاض الأولي لا ينتقل بدرجة كبيرة إلى ما دون مستوى الكتف الأول قبل أن يوجد إما ارتداداً طفيفاً صعودياً وإما تسطيحاً لحركة السعر.

يجب ملاحظة أن نموذج الرأس والكتفين ليس مثالياً أبداً في الرسم والشكل، وبالتالي قد تحدث تقلبات صغيرة في الأسعار بين الكتفين والرأس.

متى يفشل نموذج الرأس والكتفين؟

يفشل نموذج الرأس والكتفين في تحقيق مساره المتوقع؛ والشائع عنه بوصفه أحد النماذج الانعكاسية، عندما يفشل الكتف الثاني في لمس خط العنق أو قاعدة النموذج، فتنعكس اتجاه الأسعار نحوه.

النماذج الفنية

يدرس المستثمرون والمحللون الفنيين باستمرار نماذج التحليل الفني (والتي يعد نموذج الرأس والكتفين أشهرها) عند متابعة أداء الأسواق؛ بهدف التنبؤ بحركة اتجاه الأسعار المستقبلية، وبالتالي تحقيق تداول ناجح.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!