تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج الجبن السويسري

ما هو نموذج الجبن السويسري؟

نموذج الجبن السويسري (Swiss Cheese Model): نموذج في أبحاث السلامة وإدارة المخاطر، اقترحه "جيمس ريزن" (James Reason) عام 1990،  وهو أستاذ فخري في علم النفس في جامعة مانشستر، بهدف تقديم تفسير نفسي عن طبيعة الخطأ البشري المرتبط بالحوادث.

فحوى هذا النموذج هو أن كل تدبير احترازي قد ينطوي على خلل أو عيب كامن، وعليه يؤدي اتخاذ عدة تدابير احترازية إلى الحد من خطرها، إلا أن التقاء هذه العيوب سيسفر عن حادث مأساوي. بمعنى آخر، لا تحصل الحوادث في الأنظمة المعقدة مثل محطات الطاقة أو حوادث تحطم الطائرات جراء عطل بشري أو تقني واحد، بل هي نتيجة تزامن أو التقاء غير متوقع عدد من العوامل الناتجة عن مستويات مختلفة في النظام.

نسب "ريزن" معظم الحوادث إلى التقصير في المراقبة أو الإشراف والشروط المسبقة والإجراءات غير الآمنة والعوامل التنظيمية الخاطئة.

على سبيل المثال، تسبب توجيه خاطئ من مراقب الحركة الجوية في اصطدام طائرتين في مدرج الطائرات، من الواضح أن السبب المباشر لهذا الحادث هو اتخاذ قرار خاطئ من الشخص المسؤول، والذي قد يكون نتيجة ساعات العمل الطويلة المفروضة عليه بسبب عدم توظيف الشركة ما يكفي من الموظفين، وإذا تحققنا من موقف الشركة من ذلك نجد أنه نتيجة مخاوف مالية والذي قد يرجع لسبب أو لآخر. 

استعان "ريزن" باستعارة الجبن السويسري لتوضيح فكرته بتشبيه الشقوق العشوائية في هذا النوع من الجبن بالأخطاء غير الملحوظة التي سيؤدي تلاقيها في عدة شرائح متتالية إلى خطبٍ ما.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!