تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج الأعمال المرن

ما تعريف نموذج الأعمال المرن؟

نموذج الأعمال المرن (Lean Business Model): استراتيجية عمل تعتمد التحسين المستمر في عملية التشغيل، والسعي للتخلص من الهدر في المنتجات والعمليات، وتبسيط العمليات بهدف تلبية رغبات العملاء وتقديم قيمة محسّنة للعميل، بهدف زيادة المبيعات، وتحقيق الأهداف بطرق مستدامة.

على الرغم من نشوء نموذج الأعمال المرن في قطاع الصناعة التحويلية، فإنه يمتاز بطريقة التفكير التي يمكن تطبيقها في أي بيئة عمل على عكس منهجيات الأعمال الأخرى ذات القواعد الصارمة والسريعة.

فهم نموذج الأعمال المرن

يلائم هذا النموذج الشركات الناشئة، التي تملك ميزانيات متواضعة للاستثمار، وكذلك الشركات المهتمة بتحسين مراكزها التنافسية، إذ يركّز على تحديد المجالات التي لا تساعد في نمو الأعمال ومعالجتها، وقياس إنتاجية الفرق، وعملية التشغيل وتحسينها، ما يوفر نمواً متزايداً ونتائج ذات جودة أفضل، ويتضمن دورات سريعة من مسح احتياجات العملاء، وتطوير ووضع نماذج أولية للمنتجات والخدمات الجديدة وفقاً لهذه الاحتياجات، والتكيف مع التحولات في الطلب.

مبادئ عمل نموذج الأعمال المرن

يتجلى العمل وفق نموذج الأعمال المرن في سبعة مبادئ، وهي:

  • تحسين الكل (Optimize the Whole): تحديد تدفقات القيمة ضمن النظام وتحسينها كاملة من أجل تقديم النتيجة النهائية للعميل.
  • القضاء على الهدر (Eliminate Waste): إزالة أي نشاط لا ينتج عنه قيمة للعميل.
  • بناء الجودة ضمن العملية (Build Quality In): استخدام استراتيجيات مثل الاختبار والبرمجة المزدوجة لضمان الجودة في العملية، عوضاً عن التحقق من الجودة فقط في نهايتها.
  • التسليم السريع (Deliver Fast): تقديم القيمة بسرعة وبزيادات بسيطة، لإتاحة تضمين ملاحظات العملاء في عملية التطوير.
  • خلق المعرفة (Create Knowledge): يمكن إجراؤه من خلال تجارب صغيرة تدريجية خلال العملية.
  • تأجيل الالتزام (Defer Commitment): يتيح تأجيل اتخاذ القرار حتى الوقت المناسب المرونة في اتخاذها باستخدام أحدث المعلومات وأكثرها صلة.
  • احترام الأفراد (Respect People): إنشاء بيئات تسمح للجميع بأداء أفضل أعمالهم، واحترام الموظفين الذين يعملون لخلق القيمة للعميل.

فوائد نموذج الأعمال المرن

يوفّر استخدام نموذج الأعمال المرن رؤية أفضل للمشروع على مستوى الفريق وكذلك لأصحاب المصلحة، ويخفّض تكاليف التشغيل من خلال تقليل المهل الزمنية في دورات العمل، ويرفع جودة المنتجات وإنتاجيتها، مع تخفيضه نسبة وعدد الأخطاء في أثناء العمل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!