facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج اتخاذ القرار العقلاني

نموذج اتخاذ القرار العقلاني (Rational Decision-Making Model): عملية منهجية متعددة الخطوات، مصممة لحل المشاكل بدءاً من تحديد المشكلة من خلال الحل، لاتخاذ قرارات سليمة منطقياً.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعد نموذج اتخاذ القرار العقلاني نموذجًا جيدًا لاتخاذ قرارات دقيقة لأنه يعتمد على الطريقة العقلانية المستخدمة في حل المشكلات.

يساعد هذا النموذج في ضبط عملية اتخاذ القرار من خلال سلسلة من الخطوات، تبدأ بتحديد المشكلة أو الفرصة، وتنتهي بالإجراءات التي يجب اتخاذها عند اتخاذ القرارات.

خطوات العمل بنموذج اتخاذ القرار العقلاني:

1- تحديد المشكلة وتعريفها (Identify and Define the Problem): يتم فيها تحديد سبب المشكلة، والفجوة بين الحالة الحالية والحالة المرغوبة، والخيارات المتاحة

2- تحديد معايير القرار (Identify the Decision Criteria): يتم فيها تحديد المعايير التي ستكون دليل جيد لاتخاذ القرار المناسب، مثل الميزانية والموثوقية.

3- موازنة المعايير المحددة (Weight Established Criteria): يتم فيها موازنة المعايير وفقاً لمستوى أهميتها إما من خلال المقارنة المطلقة، أو المقارنة النسبية

4- إنشاء قائمة البدائل (Generate List of Alternatives): يتم فيها إيجاد أكبر عدد من البدائل الممكنة، لزيادة احتمالية التوصل إلى حل فعال للمشكلة.

5- تقييم البدائل (Evaluate the alternatives): يتم فيها تقييم البدائل التي تم إيجادها باستخدام المعايير المحددة في الخطوة الثانية.

6- تحديد الخيار الأفضل (Determining the Optimal Decision): يتم فيها تحديد الحل الأفضل، وقد يكون عبارة عن مجموعة جوانب من بدائل مختلفة تشكل الحل الأفضل.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!