facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نمذجة السلوك

ما تعريف نمذجة السلوك؟

نمذجة السلوك (Behavior Modeling): أحد أساسيات نظرية التعلم الجماعي، وهي عملية توجيه الموظفين لكيفية القيام بعمل محدد من خلال إظهار السلوك النموذجي لهم من قبل المشرفين، وتعتمد على أن الأفراد يفضلون التعلم العملي.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تستخدم المؤسسات المالية نمذجة السلوك لمعرفة عدد العملاء المحتملين للاستفادة من خدماتها، وذلك من خلال ملاحظة سلوك العملاء تجاه التعامل مع الخدمات المقدمة، وسرعة التأقلم معها، كما وتقوم شركات التجزئة بتقدير حجم مبيعاتها المستقبلي عند طرح أحد المنتجات الجديدة سواء في متاجر البيع المباشر أو عبر الإنترنت، وذلك من خلال ملاحظة السلوك المتبع في شراء المنتجات الجديدة.

عملية تطبيق نمذجة السلوك

تقوم الشركة باتباع خطوات معينة عند رغبتها بتعليم سلوك محدد للموظفين أو العملاء المستهدفين، وذلك من خلال إظهار الطريقة الصحيحة للقيام بالشيء، والسماح لهم بالتطبيق العملي، ومن ثم إجراء التقييم، وتقسم عملية نمذجة السلوك إلى عدة مراحل، هي:

  • النمذجة: من خلال تقديم أمثلة عملية مباشرة عن الحالة المستهدفة أو فيديوهات تعليمية توضح السلوك الصحيح الذي يجب اتباعه؛
  • تمثيل الأدوار: وذلك من خلال أخذ عينة من الشريحة المستهدفة وخلق حالة مشابهة للحالة التي ترغب الشركة في التعامل معها، والسماح لهم بالتعامل معها؛
  • إجراء التقييم: حيث يقوم المشرف أو المدير بتقديم ملاحظات بهدف تلافي الأخطاء، وإعطاء الإرشادات لترسيخ السلوك المطلوب؛
  • التنفيذ: حيث يتم تحفيز الشريحة المستهدفة لاتباع السلوك الجديد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!