facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نماذج الإحالة التسويقية

نماذج الإحالة التسويقية (Marketing Attribution Models): يُقصد بالإحالة التسويقية معرفة في أي مرحلة من مراحل خط سير العملاء على الموقع تساهم الرسائل التسويقية في اتخاذ قرار إنفاق الأموال على المنتج أو الخدمة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

ما المقصود بنماذج الإحالة التسويقية؟

هي الإطار الذي يحلل أي نقاط تواصل أو قنوات تسويق سيرجع لها الفضل في التحويل، تتفاوت هذه النماذج في قيمة التحويل التي يحققها كل منها في كل نقطة تواصل، وهي:

  • نموذج التفاعل الأخير: يُعرف أيضاً باسم "النقرة الأخيرة"، وينسب قيمة التحويل بكاملها إلى آخر قناة تواصل دفعت العميل المحتمل إلى التحويل إثر تفاعله معها.
  • نموذج التفاعل الأول: يُعرف باسم "النقرة الأولى"، وينسب قيمة التحويل بكاملها إلى أول قناة تواصل دفعت العميل المحتمل إلى التحويل إثر تفاعله معها.
  • نموذج النقرة غير المباشرة الأخيرة: يُغفل هذا النموذج جميع حركات المرور المباشرة التي تمت قبل التحويل، وينسب قيمة التحويل بكاملها إلى قناة التواصل التي أدت إلى التحويل.
  • نموذج الإحالة الخطي: ينسب نموذج الإحالة الخطي قيمة التحويل إلى جميع تفاعلات العميل بالتساوي.
  • نموذج تضاؤل الوقت: ينسب قيمة التحويل إلى تفاعلات عدة مع التنبه إلى عامل الوقت، أي كلما كان وقت التفاعل أقرب لوقت التحويل، تضاعفت القيمة المنسوبة إليه.

نموذج الإحالة المستند إلى الترتيب: ينسب الحصة الأكبر من قيمة التحويل إلى كلِ من التفاعل الأول للعميل المحتمل ولحظة التحويل، بينما تذهب الحصة المتبقية إلى التفاعلات بينهما.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!