facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظم دعم القرار

نظم دعم القرار (Decision Support Systems. DSS): نظم معلومات حاسوبية صُممت لتزويد صنّاع القرار في الشركات بالبيانات اللازمة التي تساعدهم في اتخاذ القرارات صحيحة.

يمّكن نظام دعم القرار المدراء من التفاعل مباشرة مع الحاسب والحصول على البيانات ومعالجتها وتحليلها والوصول إلى نتائج وتقارير مباشرة، فهو يُساعد في تحليل البيانات بعمق بواسطة النماذج الرياضية وعرضها بصورة مبسطة وبصرية باستخدام الأشكال والرسوم البيانية، كما يوفر إجابات فورية على أسئلة المدراء العاجلة، و ما يجعل هذه النظم موضوعية وحيادية هو عدم ارتباطها بالعامل البشري.

تنقسم نظم دعم القرار إلى صنفين رئيسين: الأول موجه بالنماذج الرياضية والإحصائية مثل برنامج "إس بي إس إس" (SPSS) للتحليل الإحصائي، والثاني موجه بالبيانات والذي يمكنه تحليل البيانات الكمية بسرعة وكفاءة مثل الجداول الإلكترونية.

يتألف نظام دعم القرار من واجهة المستخدم وهي ما يظهر على شاشة الحاسب ويتم من خلالها إدخال الأوامر والتفاعل، وقواعد البيانات وفيها يتم تخزين البيانات ونتائج التحليل، وقاعدة النماذج وهي النماذج الكمية والإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات مثل البرمجة الخطية وبحوث العمليات.

يعود تاريخ نظم دعم القرار إلى بدايات ظهور نظم المعلومات الإدارية العامة عام 1967، حيث كانت تقتصر حينها على تقديم المعلومات الدورية والمبرمجة مسبقاً. لاحقاً تطورت التقنيات وزاد حجم البيانات وتعقيداتها وظهرت قواعد البيانات وكذلك الحاجات المختلفة الجديدة، ما دفع لتطوير نظم معلومات متخصصة في عدد من المجالات من بينها نظم دعم القرار.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!