تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظرية "ماكس ديف"

ما هي نظرية "ماكس ديف"؟

نظرية ماكس ديف (MaxDiff): وهي اختصار "الفارق الأقصى" (Maximum-Difference)، وتُسمى أيضاً "قياس الأفضل والأسوأ" (Best-Worst Scaling)، وهي تقنية ابتكرها الباحث والأستاذ الفخري في جامعة ساوث كارولينا "جوردان لوفيير" (Jordan Louviere) عام 1987.

ترتكز نظرية ماكس ديف على دراسة استقصائية لقياس التفضيلات، إذ تنطوي على عرض مجموعة سلع، وسؤال عينة الدراسة أو الأشخاص المجيبين على الاستقصاء اختيار أفضل السلع وأسوأها، أو مستوى أهميتها بالنسبة لهم، ثم تسجيل نقاط كل سلعة، لإيضاح ترتيب التفضيلات.

تختلف نظرية ماكس ديف عن التحليل المشترك أن الأخيرة تضم أبعاد إضافية في القياس، إلى جانب وصف المنتج أو الخدمة على نحو متعدد المستويات، بينما تفيد نظرية ماكس ديف في جمع البيانات أحادية المستوى، إذ تهدف إلى المساعدة في تحديد القيمة الحقيقية التي ينشدها العميل، بوضعه فقط أمام خياري انتقاء الأكثر والأقل أهمية من القائمة المعطاة.

على سبيل المثال، يمكن لمقاول عقاري استخدام نظرية ماكس ديف في تحديد السمات أو الميزات الأكثر تفضيلاً في مشروع إنشاء منتجع، بالتركيز في الاستقصاء على النقاط الأكثر أهمية للعملاء المحتملين، ومن ثم مقارنة الإجابات، وتحديد السمة الأكثر تفضيلاً.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!