تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظرية الملعقة

ما هي نظرية الملعقة؟

نظرية الملعقة (Spoon Theory): طرحت المدونة "كريستين ميسيراندينو" (Christine Miserandino) نظرية الملعقة عام 2003 لتوضح كيف يعيش المصابون بأمراض مزمنة حياتهم، ذلك أنها عبرت مجازياً عن فكرتها باستخدام عدد من الملاعق تمثل كل منها وحدة من وحدات الطاقة التي تتطلب القيام بأمر أو مهمة ما، إذ تنص هذه النظرية على أن المصابين بأمراض مزمنة يمتلكون في بداية كل يوم عدداً محدوداً من ملاعق الطاقة، لكن المهمات المختلفة؛ مثل الاستحمام وتحضير الطعام  وارتداء الملابس وغير ذلك من الأنشطة اليومية، تستهلك هذه الملاعق، ومع استخدامها واحدة تلو الأخرى، تنفد كلها، والذي من شأنه أن يعرقل استمراريتهم في أداء مهامهم وأنشطتهم.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

نظرية الملعقة في مكان العمل

يعدّ التعب الشديد والانهاك الناجم عن الإصابة بأحد الأمراض المزمنة أحد أكثر الأعراض شيوعاً التي تؤثر على الأداء المهني للموظف، بالتالي، وحسب نظرية الملعقة، فإن هذا يعني عدم استطاعته ممارسة أو استكمال عمله، وهنا يأتي دور الفريق أو القائمين على العمل في تخفيض المهام اليومية المطلوبة منه أو تفويضه بالهام منها لاستثمار طاقته المحدودة فيها دون أن يشكل ذلك خطراً على الصحة. 

اقرأ أيضاً

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!