تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظرية التبادل الاجتماعي

ما تعريف نظرية التبادل الاجتماعي؟

نظرية التبادل الاجتماعي (Social Exchange Theory. SET): تعد نظرية التبادل الاجتماعي إحدى النظريات الرئيسية في التفاعل الاجتماعي، ويعد عالم النفس ومؤسس علم النفس السلوكي "جورج هومانز" (George C. Homans)، وعالما الاجتماع "بيتر بلاو" (Peter Blau)  و"ريتشارد إمرسون" (Richard Emerson) أوائل المنظرين التي قدموها في أبحاثهم. 

تنص نظرية التبادل الاجتماعي على أن الناس يتخذون قراراتهم شعورياً أو لا شعورياً بقياس المكافأة الناتجة عن مقايضة جهد أو نشاط في علاقة بين شخصين على الأقل، وأنهم ينشدون بطبعهم أن تكون المكافأة التي سينالونها أكبر من جهدهم المبذول، إضافة إلى اضطرابهم عندما لا تكون المبادلة منصفة. وتعني ببساطة أن السلوكيات الاجتماعية تنطوي على إعطاء شيء وتحصيل شيء آخر في المقابل.

نظرية التبادل الاجتماعي في الأعمال

رأى الباحثون أن الممارسات البناءة لإدارة الموارد البشرية يمكن أن تدفع الموظفين إلى الاستجابة بأداء مهام إضافية عن مهامهم المسطرة، فعندما تستثمر الشركة في موظفيها، سيردون المقابل بالاستثمار فيها بالابتكار والإبداع؛ على سبيل المثال. لكن في حال كان الموظف يبذل الكثير من الجهد والموارد في أداء المهام الإضافية دون تعويضه مقابلها، سيؤدي ذلك إلى زعزعة الموقف، إذ لا بد من مكافأته ومعاملته بالمثل؛ ويكون ذلك بالتقدير، أو الترقية، أو التعويض المالي، وغير ذلك.   

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!