نظرية الاختيار العقلاني Rational Choice Theory

ما هي نظرية الاختيار العقلاني؟

نظرية الاختيار العقلاني (Rational Choice Theory): نظرية تستخدم في فهم صنع القرار لدى البشر وتطبق في عدة مجالات بما في ذلك علم النفس والفلسفة والاقتصاد، لا سيما في سياق الاقتصاد الجزئي، وفحواها إن الأشخاص يتخذون خياراتهم بما يتوافق مع تفضيلاتهم الشخصية ويحقق لهم أكبر فائدة.

يعد الاقتصادي آدم سميث (Adam Smith) من أوائل الاقتصاديين الذين طوروا المبادئ الأساسية لنظرية الاختيار العقلاني وذلك في القرن الثامن عشر. يستخدم الاقتصاديون مجموعة المبادئ التوجيهية التي تقدمها نظرية الاختيار العقلاني في فهم السلوك الاقتصادي والاجتماعي.

على صعيد علم الاجتماع، فإن نظرية الاختيار العقلاني تشرح تشرح التفاعلات الاجتماعية التي تفسر سبب دخول الأشخاص في العلاقات الفردية والجماعية أو إنهائها.

أساس نظرية الاختيار العقلاني

تقوم نظرية الاختيار العقلاني على مبدأ أن الأشخاص يختارون قراراتهم بناء على اعتبارات منطقية لتقييم النتائج والفوائد المحتملة، دون التأثر بالدوافع غير الواعية أو تقاليد أو تأثيرات البيئة المحيطة.

كما تقوم النظرية على مجموعة افتراضات منها:

  • يراعي الأفراد في إجراءاتهم التكاليف التي يتكبدونها والمكافآت التي يحصلون عليها.
  • حتى يتم تنفيذ الإجراء يجب أن تتفوق المكافأة على التكلفة.
  • ينهي الأفراد الإجراء عندما تنخفض قيمة المكافأة إلى ما دون قيمة التكاليف.

نقد نظرية الاختيار العقلاني

ينتقد البعض نظرية الاختيار العقلاني معتبرين أن الأشخاص لا يتخذون قراراتهم بناءً على التفكير المنطقي فقط معتبرين أنهم يتأثرون أيضاً بعواطفهم والعوامل الخارجية.

فوائد نظرية الاختيار العقلاني

تساعد هذه النظرية في تفسير الأسباب التي تدفع الأشخاص والمجموعات والمجتمع ككل إلى اتخاذ خيارات معينة دون غيرها، إضافة إلى تفسير السلوك الذي يبدو غير منطقي من خلال البحث عن دوافعه العقلانية الأساسية.

مفاهيم ترتبط بنظرية الاختيار العقلاني 

ترتبط نظرية الاختيار العقلاني بمجموعة من المفاهيم هي:

  • اليد الخفية (Invisible Hand): تشير إلى الجهات غير المعروفة التي تتحكم بـ “اقتصاد السوق” لتحقيق المصلحة الفردية وحرية الإنتاج وكذلك الاستهلاك، وذلك للمحافظة على حالة العرض والطلب في السوق عند حد معين، لضمان الحفاظ على الأسعار وتدفق المنتجات والخدمات.
  • المصلحة الذاتية (Self-Interest): تشير إلى الإجراءات التي تستدعي منفعة شخصية.

مثال على الاختيار العقلاني

قد يختار مستهلكون شراء ألواح الشوكولاتة من أجل الترفيه عن نفسهم وتدليلها، على العكس قد يقرر بعض المستهلكين عدم شراء ألواح الشوكولاتة من أجل الحفاظ على صحتهم.

اقرأ أيضاً: