تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام بريل

ما هو نظام بريل؟

نظام بريل (Braille System): يُسمى أيضاً "لغة بريل" (Braille Language)، وهي طريقة تتكون من نقاط بارزة تمثل الحروف والرموز والأنماط لمساعدة الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر على القراءة من خلال اللمس بالأصابع.

سُمي نظام بريل نسبةً إلى مخترعها الفرنسي "لويس بريل" (Louis Braille)، الذي ابتكر هذه الطريقة وهو في سن الخامسة عشرة، وهي تطور لرمز "الكتابة الليلية" (Ecriture Nocturne) الملموس الذي اخترعه الفرنسي "تشارلز باربييه" (Charles Barbier) لإرسال رسائل عسكرية يمكن قراءتها في ساحة المعركة ليلاً بدون إضاءة.

تتشكل رموز بيرل داخل وحدات من الفراغ تعرف بخلايا بريل (Braille Cells)، تضم كل خلية ست نقاط مرتبة في صفين متوازيين لكل منهما ثلاث نقاط، وتُحدد مواضع النقطة بالأرقام من واحد إلى ستة، ومن خلال هذه النقاط تتشكل الحروف والأرقام والاختصارات والرموز وعلامات الترقيم والكلمات المتداولة في اللغات المختلفة؛ مثل الإنجليزية والإسبانية والعربية والصينية وغيرها.

تعمل المجتمعات على الاستفادة من قدرات المكفوفين وضعاف البصر في عالم الأعمال عبر تنمية قدراتهم وصقل مواهبهم من خلال الدورات التدريبية التي تؤهلهم للالتحاق بالوظائف المناسبة وتفعيل دورهم في تطوير المجتمع.

  اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!