تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

 نظام الفرز الطبي الإسعافي

ما هو نظام الفرز الطبي الإسعافي؟

نظام الفرز الطبي الإسعافي (Triage): يُسمى أيضاً "الترياج"، وهو مصطلح مشتق من الكلمة الموجودة في اللغة الفرنسية "فرز" (Trier)، والتي كانت تُستخدم في مجال البريد، لكنها أصبحت تُستخدم للتعبير عن نظام فرز المرضى في أقسام طوارئ المستشفيات.

"الترياج" هو أسلوب علمي حديث نسبياً يقوم على مبدأ تقييم حالة المرضى وفق معايير طبية واضحة، وذلك بهدف تحديد أولويات الإسعاف وتقديم العلاج. يتم تمييز مختلف الحالات الواردة لقسم الاستعجالات بواسطة ألوان معينة أو أرقام، وذلك حتى يسهل على المعالج أو الطبيب التوجه نحو الحالات الأكثر خطورة واستعجالاً، وهو ما ينظّم عملية تقديم الإسعافات ويجعلها أكثر انصافاً.

يمكن أن يُطبق هذا النظام أيضاً خارج المستشفيات، ويكون ذلك عادة أثناء الحروب أو الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، أين يتم إنشاء مستشفيات ميدانية.

يتم تقييم حالات المرضى من طرف مختصين تحت إشراف رئيس القسم، ويكون ذلك وفق آلية معينة ومعايير صارمة قائمة على مبدأ الأولوية، وتشمل هذه الآلية مراحل متعددة ومُرتبة مثل التقييم المبدئي والتقييم السريري والتمييز اللوني. 

مدلول الألوان في نظام الفرز الطبي الاسعافي

عادة ما يكون وجود هذا النظام ضرورياً في أقسام الإسعاف التي تزيد طاقتها الاستيعابية عن 25.000 حالة سنوياً؛ ويمكن أن يختلف مدلول الألوان حسب البلد الذي يُطبق فيه "الترياج"، ففي النظام البريطاني على سبيل المثال، ترمز الألوان لدرجة خطورة حالة المرضى على النحو التالي:

  • اللون الأحمر: حالة حرجة ولا تتحمل أي وقت للانتظار، أي تستوجب التدخل الآني للطبيب المعالج؛
  • اللون البرتقالي: حالة جد مستعجلة وتتحمل وقت انتظار قدره 10 دقائق؛
  • اللون الأصفر: حالة مستعجلة وتتحمل وقت انتظار قدره 60 دقيقة؛
  • اللون الأخضر: حالة معتادة وتتحمل وقت انتظار قدره 120 دقيقة؛
  • اللون الأزرق: حالة غير مستعجلة وتتحمل وقت انتظار قدره 240 دقيقة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!